لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


    الخطأ وصوابه

    شاطر
    avatar
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام

    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 43
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 14791
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف جميل عياش في 27/2/2011, 22:48

    الخطأ : إرْباً إرْباً- الصواب : إرَباً إرَبا، السبب : الإرْب : العضو الكامل ،
    فقطعت الشيء إرْباً إرْباً أي : عضواً عضواً ؛
    ولهذا لايجيز كثير من علماء اللغة أن يقال :
    قطعت الشيء إرْباً إرْباً إلا إذا كان له أعضاء
    كالإنسان أو الحيوان ، أما الحبل والكتاب
    وأمثالهما مما ليس له أعضاء فلايجيزون فيه ذلك
    اللفظ .
    الخطأ : أرجوا الصواب : أرجو،- السبب : الفعل ( أرجو ) فعل ناقص
    ( آخره حرف علة هو الواو ) ، وهذه الواو من
    أصل الفعل ؛ لذا لايزاد بعده ألف ؛ لأن الألف
    لاتزاد إلا بعد واو الجماعة ؛ مثل : سمعوا .
    أما( أرجو ) و ( نرجو) ، فلا تزاد بعد واوها
    الألف لأن واوها ليست واو جماعة . أما إذا
    أسندت هذه الأفعال إلى واوالجماعة فتزاد الألف
    بعد واوها عندئذٍ كما في :
    ( المسلمون لن يرجوا النصر من غير الله ) .


    _________________
    لا تكن زارعا لليأس في حقول من حولك، وإنما كن مثل الغيمة التي تستبشر الأرض القاحلة بقدومها
    avatar
    مصعب عياش
    عضو رائع
    عضو رائع

    ذكر عدد الرسائل : 83
    العمر : 23
    مكان السكن : رافات سلفيت
    الوظيفة : طالب
    المزاج : رايق
    نقاط : 10909
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف مصعب عياش في 15/4/2011, 23:16

    مشكووور على الموضوع الرائع


    _________________
    ابو العيون السود
    avatar
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام

    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 43
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 14791
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف جميل عياش في 16/4/2011, 04:47

    شكرا على مرورك


    _________________
    لا تكن زارعا لليأس في حقول من حولك، وإنما كن مثل الغيمة التي تستبشر الأرض القاحلة بقدومها

    محمد عياش
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ

    ذكر عدد الرسائل : 17
    العمر : 19
    مكان السكن : رافات
    الوظيفة : طالب
    نقاط : 10093
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/06/2011

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف محمد عياش في 30/6/2011, 21:23

    مشكور

    محمد عياش
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ

    ذكر عدد الرسائل : 17
    العمر : 19
    مكان السكن : رافات
    الوظيفة : طالب
    نقاط : 10093
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/06/2011

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف محمد عياش في 30/6/2011, 21:34

    شكرا

    مريم ريان
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى عدد الرسائل : 2
    العمر : 38
    مكان السكن : قراوة بني حسان
    الوظيفة : معلمة
    نقاط : 10234
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2011

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف مريم ريان في 16/8/2011, 00:21

    مشكور اخي على هذه المعلومات القيمة والاجمل الحكمة في اسفل الصفحة رائعة
    avatar
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام

    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 43
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 14791
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف جميل عياش في 16/8/2011, 09:27

    أهلا بك أخت مريم

    نتمنى لك الفائدة

    شكرا على مرورك اللطيف


    _________________
    لا تكن زارعا لليأس في حقول من حولك، وإنما كن مثل الغيمة التي تستبشر الأرض القاحلة بقدومها

    مريم ريان
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى عدد الرسائل : 2
    العمر : 38
    مكان السكن : قراوة بني حسان
    الوظيفة : معلمة
    نقاط : 10234
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2011

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف مريم ريان في 17/8/2011, 12:24

    أيهما صواب : خطأ أم غلط ؟
    لسان العرب باب الطاء
    ( غلط ) الغَلَطُ أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره والعرب تقول غَلِطَ في مَنْطِقِه وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً قال والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب قال ابن سيده ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ قال ولا أَدْري وجْهَ ذلك وقال الليث الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد وقد غالَطَه مُغالَطةً والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ومنه قولهم حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ والتغْلِيطُ أَن تقول للرجل غَلِطْتَ والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ ما يُغالَطُ به من المسائل والجمع الأَغالِيطُ
    خطأ ) الخَطَأُ والخَطاءُ ضدُّ الصواب وقد أَخْطَأَ وفي التنزيل وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به » عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم وقول رؤْبة
    يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نَسِيتُ ... فأَنتَ لا تَنْسَى ولا تمُوتُ

    فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل وهو السَّبَب من العَفْو وهو المُسَبَّبُ وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة ولا عن إصابته إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه أَي إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى ولا تقل أَخْطَيْتُ وبعضهم يقوله وأَخْطَأَه ( 1 )
    avatar
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام

    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 43
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 14791
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    رد: الخطأ وصوابه

    مُساهمة من طرف جميل عياش في 17/8/2011, 21:46

    لا فضّ فوك أختنا الكريمة مريم

    بوركت وجزاك الله خيراً ورمضان مبارك علينا وعليكم وعلى كل الأمة الإسلامية

    وأرجو ألا تبخلي علينا بالمشاركة في منتداك لكي أستفيد ويستفيد غيري


    _________________
    لا تكن زارعا لليأس في حقول من حولك، وإنما كن مثل الغيمة التي تستبشر الأرض القاحلة بقدومها

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/5/2018, 17:25