لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية

لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


3 مشترك

    عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت

    جميل عياش
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام


    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 49
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 23295
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت Empty عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت

    مُساهمة من طرف جميل عياش 29/12/2010, 22:35


    بسم الله الرحمن الرحيم


    عشرون قاعدة يتعرف المعلم إلى طلابه فردا فردا، من خلال الملاحظة أهمهما أن :



    1 - لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه، فالسخرية منه، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة .



    2 - استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين وحسب، مثال ذلك للتوكيد على نقطة مهمة في الدرس، فالقصص أو الطرائف الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع، تعد فعالة في توضيح الفكرة وتثبيتها، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو للتراجع عن موقف، ولكن احذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب .



    3 - عند إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك، ولا تهدد بالعواقب عند المخالفة .



    4- اصبر، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها .



    5- حاول أن تبني مفهوم الـ "نحن"، وأن تحله محل الـ "أنا"، وذلك بإرساء القناعة بأن المعلم والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك .



    6- لا تنفعل، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف، فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف، وقد يرى بعض المعلمين في الانفعال والهيجان وسيلة ناجحة لحل مشكلة، ولكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى عكس المطلوب .



    7 -بعد أن تضع مع طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام ونشرحها تماما، احرص على الانسجام مع القواعد والقوانين المتفق عليها والموضحة للجميع .



    8 - لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها، واجعل معيارك في التطبيق موضوعيا وعمليا .



    9- إذا اضطررت لتوجيه إنذار، فاجعل ذلك سريعا وموجزا، دون أن يؤثر في سير الدرس، وخير الإنذارات في غرفة الصف، ما ابتعد عن اللفظ .



    10 - لا تطلق ألقابا على طلابك، ولا سيما المسيئين منهم، ولا تسمح لهم بذلك، قال تعالى: "ولا تنابزوا بالألقاب" .



    11- استعد، قبل الحضور إلى غرفة الصف، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في أثناء الدرس، واستعارة الأشياء، والاستئذان للمغادرة لغرض ما، واستخدام الإشارة، والضحك، والسرحان، وعدم الاستجابة، فكر بكل ذلك وبسواه، مما تعرفه من زملائك،



    12- احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف، ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة .



    13 - لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال، بل اطرح السؤال، وأتبعه بفترة صمت قصيرة، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعدادا .



    14 -غيّر أماكن جلوس الطلبة، إذا لزم، في حال وجود زمر بينهم .



    15 - تجنب الجلوس الكثير، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد، ولا تعتمد على صوتك وحده، فلغة الجسم مثل الصوت مهمة في تنظيم التعلم، والمعلم الجيد ممثل جيد .



    16 - كن مرنا، وغير طريقتك، إذا لزم، فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق النظام والانضباط الصفي.



    17- تعاطف مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ .



    18 - إياك أن توبخ الصف كله كجماعة، فنادرا ما يكون الصف كله يستحق التأنيب، فتجنب تأنيب الصف بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ .




    19 - تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب، فأن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب، وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك، فلا، فأنت لست واحدا منهم، ولا بد من الإبقاء على شيء من الفصل أو الفرق، لتجنب الوصول إلى التقليل من الشأن أو عدم الاهتمام .




    20 – عدّ خطة للتعامل مع كل سلوك، ولكن، إذا حزمت أمرك فكن واضحا مع طلابك والتزم بخطتك، ولا تهدد بأمر لا تستطيع تنفيذه .
    رشيد عياش
    رشيد عياش
    عضو
    عضو


    ذكر عدد الرسائل : 33
    العمر : 33
    مكان السكن : رافات - سبفيت
    الوظيفة : طالب
    المزاج : جيد
    نقاط : 19387
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت Empty رد: عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت

    مُساهمة من طرف رشيد عياش 10/1/2011, 00:25

    كلام ممتاذ و لكن هناك أساتذة لو و ضعت أمامهم هذه النصائح على لوحة ما نجحوا في إدارة الصف و تنظيمه , أشكرك على هذه النصائح , و إلى الأمام .
    جميل عياش
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام


    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 49
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 23295
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت Empty رد: عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت

    مُساهمة من طرف جميل عياش 10/1/2011, 18:42

    نتمنى للجميع الفائدة

    شكرا لك
    avatar
    راشد عياش
    عضو
    عضو


    ذكر عدد الرسائل : 37
    العمر : 30
    مكان السكن : مدرسة ذكور رافات الثانوية
    الوظيفة : توجيهي نعسان
    نقاط : 19375
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/12/2010

    عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت Empty رد: عشرون قاعدة لضبط الصف و إدارت

    مُساهمة من طرف راشد عياش 13/1/2011, 01:33

    سياسة حلوووة بصفنا ههههههه

    مشكووووووووووور

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/3/2024, 22:00