لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

    الاستثناء في القران الكريم

    شاطر

    ابو معاذ
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ

    ذكر عدد الرسائل: 21
    العمر: 59
    مكان السكن: الزاوية
    الوظيفة: معلم
    نقاط: 5507
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 29/12/2010

    الاستثناء في القران الكريم

    مُساهمة من طرف ابو معاذ في 30/9/2011, 21:16


    {"وما يخدعون إلا أنفسهم}
    الا: أداة حصر , انفسهلم : مفعول به منصوب / الفتحة.
    {وما يذكر إلا أولو الألباب}
    الا: حصر , أولو : فاعل مرفوع / الواو.
    {*وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله}
    الا: حصر , ابتغاء مفعول لأجله.
    {*الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس. }
    الا: حصر , كما: الكاف :حرف جر , وما مصدرية , في محل نصب مفعول مطلق.أو حال.
    {وما يعلم تأويله إلا الله. }
    الا: حصر , الله : فاعل مؤخر .
    {*من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة }
    المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض, وتقاة منصوب على المفعولية المطلقة, ويجوز أن يكون مفعولا به على تضمين "تتقوا" معنى الخوف , أي لا تخافوا من جهتهم.
    {*و ما من اله إلا الله}
    الا: حصر. الله: بدل من محل اله, وهو الرفع . ويجوز أن يكون الله خبر اله , والجملة مستأنفة.
    {وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده}
    الا: حصر, من بعده :جار ومجرور متعلقان بأنزلت
    {وما يضلون إلا أنفسهم وما يشعرون}
    الا: حصر , أنفسهم: مفعول به منصوب.
    {وما يضل به إلا الفاسقين}
    الا: أداة حصر , الفاسقين : مفعول به منصوب / الياء .
    {قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا }
    الا: حصر . ما: مصدرية أو موصولة في موضع الرفع على البدلية.
    {فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر}
    الا: أداة استثناء . إبليس : مستثنى منصوب إبليس ليس من الملائكة( الاستثناء : تام موجب أو منقطع)
    {وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين}.
    الا: أداة استثناء , على الخاشعين : جار ومجرور , الاستثناء مفرغ لان الكلام مؤول بالنفي .
    { وما يضلون إلا أنفسهم وما يشعرون}
    إلا: أداة حصر , أنفسهم : مفعول به منصوب.
    {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وان هم إلا يظنون }
    الا: حصر , أماني : وجوب النصب على الاسنتناء.لأنه منقطع لان الأماني ليست مندرجة تحت مدلول الكتاب.
    {وان هم إلا يظنون}
    • الا: حصر , يظلمون : فعل مضارع مرفوع / ثبوت النون.
    {وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة }
    • الا: حصر , أياما : منصوب على الظرفية الزمانية.
    وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا}
    • الا: حصر , الله : مفعول به منصوب .
    {فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا }
    • الا: حصر , خزي : خبر جزاء .
    ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون}
    • الا: حصر , الفاسقون : فاعل مرفوع / الواو .
    {وما هم بضارين به من احد إلا بإذن الله }
    • الا : حصر , باذن الله : جار ومجرور .
    {وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا اونصارى }
    • الا : حصر , من : اسم موصول في محل رفع فاعل.
    {ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه}
    • الا : حصر , من : بدل من الضمير في يرغب.
    • {يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وانتم مسلمون}
    • الا : حصر ,و انتم : الواو : واو الحال ضمير منفصل في محل مبتدأ .
    • {وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول}
    • الا : حصر ,لنعلم : اللام للتعليل , نعلم : مضارع منصوب / الفتحة في محل مفعول لأجله
    {وان كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله }
    • الا : حصر , على الذين : جار ومجرور في محل نصب على الاستثناء.
    • {لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا}
    • الا: حصر , الذين : اسم موصول في محل نصب على الاستثناء.
    • {أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا وأصلحوا}
    • الا: أداة استثناء , الذين : في محل نصب على الاستثناء .
    {وإلهكم اله واحد لا اله إلا هو الرحمن الرحيم}
    • الا : حصر , هو : بدل من محل لا واسمها لان محلها الرفع على الايتداء,أو بدل من الضمير المستكن في الخبر المحذوف.
    • {أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار
    • الا: حصر , النار : مفعول به منصوب .
    • إلا أن يخافا}.
    • الا: حصر , يخافا :فعل مضارع منصوب / حذف النون .
    {لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها. }
    • الا: حصر , وسعها :مفعول به ثان .
    • {*علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا. }
    • الا: حصر , وان مصدرية, وتقولوا : فعل مضارع منصوب بان والصدر المؤول في محل نصب على الاستثناء من سرا وقولا: مفعول مطلق.
    {ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء. }
    الا: حصر , بما : الجار والمجرور متعلقان بمحذوف بدل من شيء.
    {*وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله}
    الا : حصر , ابتغاء : مفعول لأجله .
    *{و ما من اله إلا الله . }
    ما: نافية , من حرف جر زائد . اله: مجرور لفظا مبتدى, ويجوز أن يكون الخبر محذوفا , أي:لنا ,إلا: أداة حصر , الله: بدل من محل اله , وهو الرفع . ويجوز أن يكون الله خبر اله, والجملة مستأنفة.
    *{"قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله
    نعبد: فعل مضارع منصوب بان وفاعله ضمير مستر تقديره: نحن , إلا: أداة حصر , الله :مفعول به منصوب / الفتحة.
    *{ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم }
    إلا: أداة استثناء , لمن : اللام :حرف جر, من :اسم موصول في محل جر , والجار والمجرور في محل نصب على الاستثناء من محذوف تقديره: ولا تؤمنوا , أي : تعترفوا وتظهروا بان يؤتى احد مثل ما أوتيتم لأحد من الناس إلا لأشياعكم دون غيرهم.
    *{لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما }
    دمت : ناقص: التاء: اسمها , قائما خبرها , الاستثناء مفرغ من الظرف العام.
    *{خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون إلا الذين تابوا وأصلحوا}
    إلا: أداة استثناء , الذين : مستثنى .
    *{كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه}
    إلا: أداة استثناء , ما: اسم موصول في محل نصب على الاستثناء من اسم كان المستتر , إسرائيل : فاعل.
    *{ولا تموتن إلا وانتم مسلمون. }
    إلا: أداة حصر, وانتم: مبتدأ, ومسلمون : خبر.
    *{لن يضروكم إلا أذى} .
    • يضروكم: فعل مضارع منصوب / حذف النون ,والكاف مفعول به, وإلا : أداة حصر ,وأذى: مفعول مطلق , أي ضررا مقتصرا على أذى مؤقت لا يلبث أن يزول فالاستثناء مفرغ , وقيل: الاسنتثناء منقطع
    * {ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله. }
    إلا: أداة استثناء , والجار والمجرور في محل نصب على الاستثناء .
    *{وما جعله الله إلا بشرى لكم}
    إلا: أداة حصر , بشرى: مفعول به ثان منصوب
    * وما النصر إلا من عند الله
    *{ومن يغفر الذنوب إلا الله}
    إلا: أداة حصر , الله: بدل من الضمير في يغفر.
    *{ وما محمد إلا رسول }
    محمد :مبتدأ, إلا: أداة حصر , رسول : خبر.
    *{وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله}
    إلا: أداة حصر, بإذن الله : جار ومجرور متعلقا بمحذوف حال , وهو استثناء مفرغ .
    *{وما كان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا . }
    إلا : أداة حصر ,الاستثناء مفرغ.
    *{ولاتعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن ياتين بفاحشة مبينة}.
    إلا: أداة استثناء ,وما اسم موصول مضاف إليه , والمصدر المؤول أن ياتين بفاحشة واجب النصب على الاستثناء إن كان الاستثناء منقطعا , وان كان متصلا بما قبله من اعم الأحوال فيعرب حالا , ياتين :مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب بان.
    * {"ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف. }
    إلا: أداة استثناء , ما :مستثنى منقطع, لان الماضي لا يستثنى من المستقبل , ويجوز أن يكون متصلا
    * {والمحصنات من النساء إلا ما ملكت إيمانكم} .
    إلا: أداة استثناء, وما : مستثنى متصل ,
    * {لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم }.
    إلا: أداة استثناء , والمصدر المؤول في موضع نصب على الاستثناء المنقطع ,لان التجارة ليست من جنس الأموال المأكولة بالباطل,ولان الاستثناء وقع على الكون .
    * {يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا}
    إلا: أداة حصر , إحسانا : مفعول به , وتوفيقا: عطف على إحسانا.
    *{وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله. }
    إلا: أداة حصر , يطاع: مضارع منصوب بان مضمرة بعد لام التعليل .
    *{ ما فعلوه إلا قليل منهم}
    إلا :أداة حصر , وقليل : بدل من الواو في "فعلوه " لأنه استثناء تام سالب .
    *{فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك }
    الا : حصر , جملة لا تكلف الا نفسك بالبناء للمجهول حالية , أي : حالة كونك مسؤولا عن نفسك وحدها .
    *{إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق}
    إلا: أداة استثناء , الذين : مستثنى من الضمير في خذوهم واقتلوهم .
    *{وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطا }
    إلا: أداة حصر , خطأ : حال مؤول بالمشتق ,آو منصوب على نزع الخافض , أو مفعول مطلق .
    *{ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا }
    أن يصدقوا : استثناء من اعم الأحوال أو من اعم الظروف ,أي :إلا في حال الصدقة ,فهي حال ,أو حين يتصدقوا فهي ظرف متعلق بمسلمة.
    *{فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان}
    الا:أداة استثناء , المستضعفين : مستثنى منصوب / الياء, وقيل الاستثناء منقطع , لان المستثنى من إما كفارا وإما عصاة بالتخلف .
    *{وما يضلون إلا أنفسهم. }
    الواو حالية , وما :نافية,إلا أداة حصر , أنفسهم:مفعول به يضلون.
    * {لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو إصلاح بين الناس. }
    • إلا : أداة حصر ,من : اسم موصول بدل من كثير أو من نجوى,فالاستثناء على هذا متصل على حذف مضاف, وقيل :هي نصب على الاستثناء المنقطع ,لان من لأشخاص وليس التناجي.
    *{ إن يدعون من دونه إلا إناثا. }
    إلا أداة حصر , إناثا :مفعول به , أوصفة لمفعول به محذوف ,أي: أصناما مؤنثة.
    *{ يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا, }
    إلا: أداة حصر .وغرورا : مفعول به ثان ل"يمنيهم , أو مفعولا لأجله , أو مفعولا مطلقا أي ذا غرور.
    *{ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله. }
    إلا: أداة استثناء , الذين : مستثنى.
    * {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم}
    إلا: أداة استثناء, من :مستثنى منقطع لان جهر المظلوم لا يندرج في إعداد الذين يجهرون بالسوء , ويجوز أن يكون متصلا على تقدير حذف مضاف , أي : إلا جهر من ظلم , أو في محل رفع على البدلية من فاعل المصدر الذي هو الجهر .
    *{ وان من آهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته. }
    إلا : أداة حصر واللام موطئة للقسم , يؤمنن : مضارع مبني لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة .
    *{إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا إلا طريق جهنم. }
    إلا:أداة استثناء, طريق مستثنى متصل ,
    *{ولا تقولوا على الله إلا الحق. }
    • إلا أداة حصر , الحق: مفعول مطلق على انه نعت لمصدر محذوف أي: إلا القول الحق , أو مفعول به.
    *{أحلت لكم بهيمة الإنعام إلا ما يتلى عليكم . }
    إلا:أداة استثناء , ما: مستثنى , قيل: هو منقطع لان اللفظ ليس من جنس البهيمة.
    • {وما كل السبع إلا ماذكيتم . }
    • إلا: أداة استثناء , ما: اسم موصول مستثنى متصل.
    *{ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم}
    إلا: أداة استثناء , قليلا : مستثنى من الضمير المجرور في منهم .
    *{قال رب لا املك إلا نفسي وأخي, }
    إلا:أداة حصر , نفسي: مفعول به .أخي :من طريف الإعراب فهو يحتمل الرفع والنصب والجر وكلها متساوية.
    *{ولهم في الآخرة عذاب عظيم إلا الذين تابوا }
    • إلا: أداة استثناء , الذين :مستثنى .
    *{هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله}
    إلا: أداة حصر , وان وما بعدها في تأويل مصدر مفعول تنقمون ,وقيل المصدر منصوب على انه مفعول لأجله , والمفعول به محذوف
    *{وما من اله إلا الله}
    ما: نافية, من :جر زائد , اله: مجرور لفظا مرفوع محلا على الابتداء , والخبر محذوف , إلا: أداة حصر .
    *{ما على الرسول إلا البلاغ}
    إلا: حصر, البلاغ: مبتدأ مؤخر.
    *{إن هذا إلا سحر مبين}
    إلا: حصر, سحر: خبر هذا والجملة في محل مقول القول.
    *{وما تأتيهم من أية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين }
    إلا: حصر , كان : ماض ناقص , الواو اسمها ومعرضين خبرها.
    *{لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين }
    إن :نافية ,هذا: مبتدأ ,إلا :أداة حصر سحر :خبر هذا.
    *{وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو}.
    لا: نافية للجنس ,كاشف: اسمها مبني على الفتح ,إلا :أداة حصر, هو: بدل من محل لا واسمها وخبر لا محذوف :موجود.
    *{ثم لم تكن فتنته إلا أن قالوا. }
    إلا: أداة حصر وان ما في حيزها في تأويل جاؤوك.
    *إن هذا إلا أساطير الأولين }
    إلا :أداة حصر , أساطير :خبر هذا
    *{وان يهلكون إلا أنفسهم وما يشعرون }
    إلا :أداة حصر ,أنفسهم : مفعول به
    *{وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا }
    هي:مبتدأ, إلا: أداة حصر ,حياتنا خبر.
    {وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو}
    إلا: أداة حصر, لعب :خبر الحياة.
    *{وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم}
    إلا: أداة حصر ,أمم : خبر دابة
    *{وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين}
    إلا :أداة حصر, مبشرين: حال .
    *{وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين}
    إلا/حصر, مبشرين :حال منصوب.
    *{إن الحكم إلا لله. }
    إلا: حصر , لله: جار ومجرورمتعلقان بخبر الحكم .
    *{ وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو}
    إلا: حصر , هو: فاعل أو تأكيد للفاعل المستتر .
    *{ ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا}
    إلا: أداة استثناء , والمصدر المؤول من أن والفعل مستثنى متصل , والمستثنى منه الزمان, ويجوز إن يكون الاستثناء منقطعا فتكون إلا بمعنى لكن فان المشيئة ليست مما تشركون به , والمصدر المؤول مبتدأ خبره محذوف .
    *{إن هو إلا ذكرى للعالمين}
    إلا: حصر ذكرى : خبر هو
    *{إن يتبعون إلا الظن وان هم إلا يخرصون}
    إن: نافية, إلا: أداة حصر , الظن : مفعول به منصوب .
    *{ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون}
    إلا: أداة حصر ,خالدين فيها إلا ما شاء الله.
    إلا أداة استثناء , ما: اسم موصول , أو مصدرية في محل نصب على الاستثناء من الجنس باعتبار الزمان أو المكان.
    *{لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم }
    إلا: أداة حصر , من : اسم موصول في محل رفع فاعل يطعمها .
    *{ قل لا أجد في ما أوحي إلى محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة }
    إلا: أداة استثناء , والمصدر أن يكون منصوب على الاستثناء , ويجوز أن يكون استثناء منقطعا لأنه كون وما قبله عين, وموضعه النصب أيضا , ميتة : خبر يكون واسمها مستتريعود على محرما وجملة الاستثناء نصب على الحال .
    *{إن تتبعون إلا الظن}
    إلا: أداة حصر , الظن : مفعول به .
    *{هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة }
    إلا: أداة حصر, وان تأتيهم مصدر مؤول مستثنى مفرغ في محل نصب مفعول به .
    *{من جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها }
    إلا :حصر, مثلها : مفعول به ثان , أو منصوب بنزع الخافض.
    *{ماقلت لهم إلا ما أمرتني به}
    إلا : حصر , ما : اسم موصول مفعول قلت.
    *{وما تأتيهم من أية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين }
    إلا :حصر, كانوا معرضين : كان وسمها وخبرها .
    *{وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو}
    • لا: نافية للجنس, كاشف: اسمها المبني على الفتح , إلا :حصر وهو: بدل من محل لا واسمها , وخبر لا محذوف.
    *{ثم لم تكن فتنتهم إلا أن فالوا والله ربنا ما كنا مشركين}
    إلا: أداة حصر , وان ما في حيزها في تأويل ينهون عنه .
    • {وان يهلكون إلا أنفسهم وما يشعرون }
    إلا: حصر, أنفسهم : مغعول به .
    *{إن هي إلا حياتنا الدنيا }
    إلا: حصر , حياتنا : خبر الدنيا : صفة .
    • {وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو }
    • إلا: حصر, لعب : خبر الحياة
    • {إن اتبع إلا ما يوحى إلي}
    • إلا: حصر, ما : اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    *{وعنده مفانح الغيب لا يعلمها إلا هو}
    إلا: حصر , هو: فاعل .
    *{ ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي}
    إلا:أداة استثناء , والمصدر المؤول من أن والفعل مستثنى متصل لأنه من جنس الأول والمستثنى منه الزمان ويجوز أن يكون الاستثناء منقطعا فتكون إلا بمعنى لكن.
    *{إن هو إلا ذكرى للعالمين}
    إلا: حصر , ذكرى : خبر .
    *{ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله }
    • إلا: أداة استثناء , فهو استثناء متصل, والمعنى :ما كانوا ليؤمنوا في حال من الأحوال إلا في حال مشيئة الله فان ومبعده في محل نصب حال أو استثناء من اعم الأزمنة فالمصدر في محل نصب على الظرفية الزمانية إلا في زمان مشيئة الله, أو استثناء من علة عامة إلا لمشيئة الله فهو مفعول لأجله ويحتمل أن يكون الاستثناء منقطعا وان وما بعدها في تأويل مبتدأ محذوف الخبر.
    *{إن يتبعون إلا الظن وان هم إلا يخرصون}.
    • إلا : حصر, الظن : مفعول به , هم :مبتدأ, وجملة يخرصون خبره.
    • {وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم }
    • إلا: أداة استثاء , ما : اسم موصول في محل نصب على الاستثناء المنقطع , ويجوز أن تجعله استثناء من ضمير حرم , وما مصدرية في معنى المدة أي: الأشياء التي حرمت عليكم إلا اضطرارا إليها فيكون الاستثناء متصلا لان الاستثناء من الجنس .
    *{وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون}
    • إلا: حصر , بأنفسهم: جار ومجرور .
    *{خالدين فيها إلا ما شاء الله }
    إلا: أداة استثناء , ما: اسم موصول أو مصدرية في محل نصب على الاستثناء من الجنس باعتبار الزمان أو المكان.
    • {إلا ما حملت ظهورها }
    • إلا: أداة استثناء , ما : اسم موصول في محل نصب على الاستثناء المتصل من الشحوم .
    • {إن تتبعون إلا الظن وان انتم إلا تخرصون}
    • إلا: أداة حصر , الظن : مفعول به .
    • {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق}
    • إلا: حصر , والاستثناء المفرغ من اعم الأحوال أي لا تقتلوها في حال من الأحوال إلا حال ملابستكم بالحق ,ويجوز أن يكون الاستثناء المفرغ من الفعل نفسه.
    • {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن }
    • إلا: أداة حصر , التي اسم موصول نعت لمصدر محذوف .
    • {لا نكلف نفسا إلا وسعها }
    • إلا: حصر , نفسا: مفعول به ثان .
    • {هل ينظرون إلا أن تاتيهم الملائكة}
    • إلا: حصر , أن تاتيهم : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به.
    • {ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها }
    • إلا: حصر , مثلها مفعول به ثان , أو منصوب بنزع الخافض .
    • {ولا تكسب كل نفس إلا عليها }
    • إلا: حصر , عليها جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال.
    • {فما كان دعواهم إذ جاءهم باسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين}
    • إلا: حصر , أن وما بعدها في تأويل مصدر كان .
    • {فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين}
    • إلا: أداة استثناء , إبليس : مستثنى من فاعل سجدوا.
    • {والذي خبث لا يخرج إلا نكدا }
    • إلا:حصر , نكدا حال أي عسرا مبطئا , ويجوز أن ينتصب على المصدرية أي انه نعت لمصدر محذوف أي إلا خروجا نكدا.
    • {وما كان جواب قومه إلا أن قالوا}
    • إلا: أداة حصر , وان المصدرية وما في حيزها في تأويل مصدر اسم كان المؤخر.
    • {إلا أن يشاء الله}
    • في هذا الاستثناء وجهان: احدهما انه متصل ,فعلى هذا يكون الاستثناء من اعم الأوقات أو الأحوال , وثانيهما انه منقطع ,فيكون التقدير لكن إذا شاء الله العود , والله فاعل يشاء , وربنا بدل من الله.
    • {فلا يؤمن مكر الله إلا القوم الخاسرون}
    • إلا :حصر , القوم :فاعل.
    • {حقيق علي إن لا أقول على الله إلا الحق}
    • إلا: حصر , الحق: صفة لمصدر محذوف أي إلا القول الحق, ويجوز أن يكون مفعولا به منصوب.
    • {وما تنقم منا إلا أن أمنا بآيات ربنا}
    • إلا: حصر, أن مصدرية وهي مع مدخولها مصدر مفعول تنقم , ويجوز أن يكزن المصدر مفعولا من اجله ,فهو استثناء مفرغ على كل حال.
    • {هل يجزون إلا ما كانوا يعملون}
    • إلا: أداة حصر , ما: اسم موصول / مفعول به ثان .
    • {إن هي إلا فتنتك}
    • إلا: حصر, فتنتك : خبر .
    • {أن لا يقولوا على الله إلا الحق}
    • إلا: حصر , الحق: مفعول به أو مفعولا مطلقا أي القول الحق.
    • {إن هو إلا نذير مبين}
    • إلا: حصر , نذير : خبر هو.
    *{لا يجليها لوفتها إلا هو }
    إلا: حصر , هو: فاعل.
    • {لا تأتيكم إلا بغتة}
    • إلا :حصر , بغتة: حال أو مفعول مطلق.
    • {قل لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ماشاء الله}
    • إلا: أداة استثناء , وما: مستثنى من نفعا وضرا أو بدل منهما , وقيل الاستثناء منقطع فهو متعين النصب على الاستثناء.
    • {إن إنا إلا نذير }
    • إلا: حصر , نذير : خبر .
    • {وما جعله الله إلا بشرى }
    • إلا: حصر , بشرى مفعول لأجله مستثنى من اعم الأحوال.
    • {وما النصر إلا من عند الله}
    • إلا: حصر , من عند الله : جار ومجرور.
    • {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال}
    • إلا :حصر , لتقدم النهي, ومتحرفا: حال , ويجوز أن تكون إلا أداة استثناء ومتحرفا : مستثنى من ضمير المؤمنين.
    • {إن هذا إلا أساطير الأولين}
    • إلا: :حصر , أساطير : خبر.
    • {إن أولياؤه إلا المتقون }
    • إلا: حصر , المتقون : خبر.
    • {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية}
    • إلا: حصر , مكاء: خبر كان.
    • {فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق}
    • إلا: أداة استثناء , على قوم : جار ومجرور متعلقان بالمستثنى المحذوف أي إلا النص.
    • {وما يكون لنا أن نعود فيها إلا إن يشاء الله}
    • في هذا الاستثناء وجهان : احدهما انه متصل , فعلى هذا يكون الاستثناء من اعم الأوقات أو الأحوال , وثانيهما انه منقطع , فيكون التقدير : لكن إذا شاء الله العود , والله : فاعل يشاء.
    • {و ما أرسلنا في قرية من نبي إلا أخذنا أهلها بالباساء والضراء}
    • إلا: حصر , فالاستثناء مفرغ من اعم الأحوال فجملة أخذنا في محل نصب على الحال والتقدير: وما أرسلنا في قرية من القرى المهلكة نبيا من الأنبياء في حال من الأحوال إلا حال كوننا قد أخذنا , وأهلها مفعول به.
    • {فلا يمن مكر الله إلا القوم الخاسرون}
    • إلا: حصر, القوم : فاعل .
    • {هل يجزون إلا ما كانوا يعملون}
    • إلا: حصر , ما : اسم موصول / مفعول به ثان.
    • {حقيق علي أن لا أقول إلا الحق }
    • إلا: حصر,الحق صفة لمصدر محذوفا مفعول به لأنه يتضمن معنى جملة.
    • {إلا الذين عاهدتم من المشركين}
    • الاستثناء منقطع أي أن الذين عاهدتم فان حكمهم كذا وكذا فالذين مبتدأ خبره جملة فأتموا , أو اعتبا ره استثناء متصلا فهو مستثنى من المشركين في قوله تعالى : براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين.
    *{ولم يخش إلا الله }
    إلا: حصر , ولفظ الجلالة مفعول به.
    • {وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا}
    • إلا: حصر , ليعبدوا: اللام للتعليل , ويعبدوا منصوب بان مضمرة .
    • {فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل}
    • إلا: حصر, قليل : خبر متاع.
    • {لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا }
    • إلا : حصر, خبالا: مفعول به ثان والاستثناء هنا متصل .
    • {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا }
    • إلا: حصر, وما :فاعل .
    • {قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين }
    • إلا: حصر, إحدى الحسنيين: مفعول به.
    • {وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا إنهم كفروا يالله ورسوله}
    • إلا:حصر, وان وما في حيزها فاعل منع الثاني , أي : ما منعهم قبول نفقاتهم شيء من الأشياء إلا كفرهم.
    *{وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله}
    إلا: حصر , وان وما في حيزما مفعول نقموا
    • {والذين لا يجدون إلا جهدهم}
    • إلا:حصر , جهدهم: مفعول يجدون .
    • {إلا أن تقطع قلوبهم}
    • استثناء من اعم الأزمنة فالمستثنى منه محذوف أي : لا يزال بنيانهم ريبة في كل وقت من الأوقات إلا وقت تقطيع قلوبهم .
    • {وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه}
    • إلا: حصر , إليه : جار ومجرور
    • {إلا كتب لهم به عمل صالح}
    • إلا: حصر , وجملة كتب في موضع نصب على الحال ,فالاستثناء مفرغ من اعم الأحوال .
    • {ما من شفيع إلا من بعد إذنه }
    • إلا: حصر , من بعد إذنه متعلقان بمحذوف خبر احد.
    • {ما خلق الله ذلك إلا بالحق }
    • إلا: حصر , بالحق : حال فالاستثناء مفرغ من اعم الأحوال أي : ما خلق ذلك إلا متلبسا بالحق.
    • {وما كان الناس إلا امة واحدة }
    • إلا: حصر, امة : خبر
    • { فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون }
    • إلا: حصر , الضلال بدل من ذا .
    • {امن لا يهدي إلا أن يهدى }
    • إلا: حصر , وان وما في حيزها نصب بنزع الخافض والجار والمجرور في محل نصب حال فالاستثناء مفرغ من اعم الأحوال أي لا يهدي أو يهتدي في حال إهدائه.
    • {وما يتبع أكثرهم إلا ظنا}
    • إلا: حصر , ظنا مفعول به .
    • {ويوم يحشرهم كان لم يلبثوا إلا ساعة من النهار }
    • إلا: حصر , ساعة : ظرف متعلق بيلبثوا من النهار صفة لساعة.
    • {قل لا املك لنفسي ضرا ولا نفعا إلا ماشاء الله }
    • إلا: أداة استثناء أو حصر لوجود النفي , وما : اسم موصول مستثنى قيل: الاستثناء متصل وقيل منقطع , وإذا كانت إلا حصر تكون ما بدل من ضرا .
    • {هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون }
    • إلا:حصر , بما متعلقان بتجزون.
    *{ ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا }
    إلا :حصر , وكنا كان واسمها وعليكم متعلقان بقوله شهودا أي شاهدين.
    • {ولا اصغر من ذلك ولا اكبر إلا في كتاب مبين}
    • إلا: حصر . في كتاب مبين خبر لا ومبين صفة به .
    • {إن يتبعون إلا الظن وان هم إلا يخرصون }
    • إلا: حصر , الظن : مفعول به , وهم: مبتدأ , إلا: حصر , جملة يخرصون : خبر هم.
    • {فنفعها إيمانها إلا قوم يونس}
    • استثناء متصل واقع على ظاهر المعنى لا على ظاهر اللفظ فكأنه قال :هلا امن أهل قرية , والجميع مشتركون في العقاب وقوم يونس مستثنى من الجميع.
    • {فهل ينظرون إلا مثل أيام الذين خلوا من قبلهم}
    • إلا: حصر , مثل: مفعول به .
    • {وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو }
    • إلا: حصر هو : بدل من الخبر المحذوف .
    • {ألا تعبدوا إلا الله }
    • إلا: حصر , الله : مفعول به .
    *{إلا الذين صبروا }
    إلا: أداة استثناء , الذين: مستثنى من الإنسان لان اللام فيه للجنس فهو متصل ويجوز أن يكون استثناء منقطعا إذ المراد شخص معين ,وعلى كل حال هو في محل نصب .
    *{أن لا تعبدوا إلا الله}
    إلا: حصر , الله : مفعول به .
    *{ما نراك إلا بشرا مثلنا }
    • إلا: حصر والرؤية تحتمل القلبية والبصرية فبشرا " مفعول به ثان على الأولى , وحال على الثانية , ومثلنا صفة.
    *{إن اجري إلا على الله }
    • إلا: حصر , على الله : خبر .
    *{وأوحي إلى نوح انه لن يؤمن من قومك إلا من قد امن }
    • إلا: حصر , من : فاعل يؤمن .
    *{واهلك إلا من سبق عليه القول }
    • إلا : أداة استثناء , ومن : مستثنى متصل .
    *{وما امن معه إلا قليل }
    • إلا: حصر قليل فاعل امن .
    *{وقال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم }
    • إلا : حصر أو استثناء , والاستثناء إما متصل فيكون من مستثنى وجملة رحم صفة والثاني منقطع أي ماء دافق أي مدفوق فعلى هذا يكون الاستثناء متصلا أي إلا من رحمة الله.
    *{إن انتم إلا مفترون}
    • إلا: حصر, مفترون : خبر .
    *{إن اجري إلا على الذي فطرني }
    • إلا حصر , على الذي خبر.
    *{إن تقول إلا اعتراك بعض ألهتنا بسوء}
    لا:حصر , جملة اعتراك معمول لنقول أي منصوبة بمصدر محذوف .
    *{ما من دابة إلا هو اخذ بناصيتها
    • إلا:: حصر اخذ: خبر هو.
    *{ولا يلتفت منكم احد إلا امراتك
    • إلا: أداة استثناء , امراتك : مستثنى من قوله فاسر بأهلك , وقيل هي مستثنى من احد .
    *{إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت }
    • إلا:حصر , الإصلاح: مفعول به وما ظرفية زمانية متعلقة بأريد
    *{وما توفيقي إلا بالله }
    • إلا: حصر واله : خبر.
    *{ما يعبدون إلا كما يعبد آباؤهم }
    • إلا : حصر , الكاف نعت لمصدر محذوف , وما: يجوز أن تكون موصولة أو مصدرية .
    *{ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك}
    • استثناء منقطع على معنى لكن وتقديره لكن من رحم ربك وقال أبو البقاء هو مستثنى من ضمير الفاعل في يزالون.
    • {قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن }
    • إلا: حصر , وان وما في حيزها بدل من جزاء أي إلا السجن ويجوز أن تكون ما نافية وجزاء مبتدأ وان يسجن خبره.
    • {إن هذا إلا ملك كريم}
    • إلا: حصر , ملك خبر .
    • { قال لاياتيكما طعام ترزقانه إلا نباتكما طعام ترزقانه إلا نباتكما بتاويله}
    • إلا:حصر نباتكما : فعل وفاعل ومفعول به.
    • {ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها انتم وآباؤكم }
    • إلا: حصر , أسماء :مفعول به .
    • {إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه}
    • إلا : حصر , لله خبر الحكم.
    • {إن الحكم إلا لله}
    • إلا:حصر, لله : خبر الحكم .
    • {فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون}
    • إلا: أداة استثناء , قليلا : مستثنى .
    *{إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي
    إلا : أداة استثناء وما : يجوز أن تكون مصدرية وموضعا النصب ويجوز أن تكون ما بمعنى من والتقدير إن النفس لتأمر بالسوء إلا لمن رحم ربي , ويجوز أن يكون استثناء منقطعا , وما مصدرية .
    • {ما كان يغني عنهم من الله من شيء إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها }
    • استثناء منقطع على مهنى ولكن حاجة في نفس يعقوب قضاها , في نفس :صفة.
    *{لتاتنني به إلا أن يحاط بكم }
    لتاتنني: مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون الثالثة للوقاية , إلا: أداة استثناء وان وما في حيزها استثناء مفرغ من اعم الأحوال فهو حال ,ويجوز أن يكون الاستثناء مفرغا من اعم العلل وهذا الاستثناء مفعول لأجله.
    *{إلا أن يشاء الله }
    الاستثناء منقطع إذ الأخذ بدين الملك لا يشمل المراد بقوله إلا أن يشاء الله لأنه أخذه بشريعة يعقوب , أو الاستثناء متصل .
    من اعم الأحوال أي : إلا حال مشيئته .
    *{قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده}
    إلا: حصر , ومن : مفعول به لنأخذ .
    • {وما شهدنا إلا بما علمنا }
    • إلا: حصر , وبما متعلقان بشهدنا .
    • {انه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون }
    • إلا: حصر , القوم : فاعل .
    *{وما نسألهم عليه من اجر إن هو إلا ذكر للعالمين }
    إلا: حصر ذكر : خبر هو.
    *{وما أر سلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم }
    إلا: حصر , رجالا : مفعول به .
    • {إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه}
    • إلا: حصر , كباسط متعلق بمحذوف نعت لمصدر محذوف .
    • {وما الحياة الدنيا في الآخرة الا متاع}
    • الا:حصر , متاع : خبر .
    • وما أرسلنا من رسول الا بلسان قومه }
    • الا :حصر بلسان : حال أي متلبسا .
    • {لا يعلمهم الا الله }
    • الا:حصر والله: فاعل .
    • {إن انتم الا بشر }
    • الا : حصر وبشر : خبر.
    • {وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان الا باذن الله }
    • الا:حصر وبإذن الله :حال أي متلبسا باذن الله.
    {وما كان لي عليكم من سلطان الا أن دعوتكم فاستجبتم لي }
    الا: أداة استثناء , وان وما في حيزها مستثنى .
    {وما أهلكنا من قرية الا ولها كتاب معلوم }
    الا: حصر الواو واو الحال ولها : خبر مقدم .
    *{ما انزل الملائكة الا بالحق}
    الا:حصر , بالحق: حال , أي متلبسا بالحق.
    • {وما يأتيهم من رسول الا كانوا به يستهزئون}
    • الا: حصر , كان واسمها وبه متعلقان بيستهزئون , وجملة يستهزئون خبر كانوا , وجملة كانوا يستهزئون حال أو صفة لرسول .
    *{الا من استرق السمع فاتبعه شهاب مبين }
    الا: أداة استثناء ومن : اسم موصول في موضع نصب على الاستثناء المتصل إن فسر الحفظ بمعنى المنع أي منع الشياطين من التعرض لها على الإطلاق , أو الاستثناء المنقطع إن فسر بالمنع .
    • {وان من شيء الا عندنا خزائنه }
    • الا: حصر , عندنا : متعلق بمحذوف خبر مقدم.
    • *{وما ننزله الا بقدر معلوم
    • الا : حصر , بقدر حال من المفعول أي متلبسا بقدر .
    • {الا إبليس أبى أن يكون من الساجدين}

    • {الا عبادك منهم المخلصين
    • الا: أداة استثناء ,عبادك : مستثنى.
    • {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك }
    • قيل هو استثناء من غير الجنس لان المراد بعبادي : الموحدون ومتبع الشيطان غير موحد , وقيل : هو استثناء منقطع لان المقصود بعبادي جميع المكلفين .
    • {قال ومن يقنط من رحمة ربه الا الضالون }
    • الا: حصر , والضالون : بدل من الضمير المسنن في يقنط بدل بعض من كل ولم يؤن معه بضمير لقوة المستثنى بالمستثنى منه.
    • {قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين الا إل لوط }
    • فيه وجهان : متصل على انه مستثنى من الضمير المستكن في مجرمين والمعنى أنهم أجرموا كلهم الا أل لوط , وثانيهما : منقطع لان إل لوط لم يندرجوا في المجرمين البتة .
    • {الا امرأته قدرنا أنها من الغابرين }
    • امرأته مستثنى من أل لوط أو من الضمير في منجوهم.
    • {وما خلقنا الموات والأرض وما بينهما الا بالحق }
    • الا: حصر , بالحق حال والباء للملابسة أي متلبسا بالحق.
    • {وتحمل إثقالكم إلى بلد لم تكونا بالغيه الا بشق الأنفس}
    • الا: حصر , بشق الأنفس : في موضع نصب على الحال من الضمير المرفوع في بالغيه أي مشفوقا عليكم
    • {هل ينظرون الا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي أمر ربك }
    • الا : حصر , وان وما في حيزها مصدر مؤول مفعول ينظرون.
    • {فهل على الرسول الا البلاغ المبين }
    • الا : حصر والبلاغ : مبتدأ .
    • {وما أرسلنا قبلك الا رجالا نوحي إليهم }
    • الا: حصر , رجالا: مفعول أرسلنا.
    • {وما أنزلنا عليك الكتاب الا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه }
    • الا: حصر , لتبين : اللام للتعليل ومدخولها متعلقة بانزلنا على معنى التعليل وإنما جر المفعول لأجله باللام.
    • {وما أمر الساعة الا كلمح البصر}
    • الا: حصر , كلمح في محل خبر أم
    • {ما يمسكهن الا الله}
    • الا: حصر , الله: فاعل .
    • {من كفر بالله من بعد إيمانه الا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان}
    • الا: أداة استثناء من استثناء متصل لان الكفر يكون بالقول من غير اعتقاد , وقيل منقطع لان الكفر اعتقاد والإكراه على القول دون الاعتقاد كالمكره.
    • {واصبر وما صبرك الا بالله }
    • الا :حصر , بالله : في محل خبر صبر
    • {وقضى ربك الا تعبدوا الا إياه }
    • الا : حصر , إياه :في محل نصب مفعول تعبدوا.
    • {ولا تقتلوا النفس الا بالحق}
    • الا: حصر , بالحق متعلقان بتقتلوا ,أو بمحذوف حال من فاعل تقتلوا في للملابسة أي متلبسين.
    • {ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي أحسن }
    • الا: حصر بالتي : استثناء مفرغ من اعم الأحوال الا بالخصلة أو الطريقة التي هي أحسن .
    • {وما يزيدهم الا نفورا }
    • الا: حصر , نفورا : مفعول ثان ليزيدهم.
    • {إذ يقول الظالمون إن تتبعون الا رجلا مسحورا }
    • الا: حصر , ورجلا: مفعول به.
    • {وتظنون إن لبثتم الا قليل}ا
    • الا: حصر , قليلا ظرف متعلق بلبثتم.
    • {وما منعنا أن نرسل بالآيات الا أن كذب بها الأولون }
    • الا: حصر ,
    • {وما نرسل بالآيات الا تخويفا }
    • الا: حصر , تخويفا: مفعول لأجله , ولك أن تجعله مصدرا في موضع نصب على الحال إما من الفاعل مخويفين أو المفعول مخوفا بها .
    • {ونخوفه فما يزيدهم الا طغيانا كبيرا}
    • الا: حصر , طغيانا : مفعول ثان .
    • {لاحتجنكن ذريته الا قليلا}
    • الا: أداة استثناء , قليلا : مستثنى من ذريته منصوب , وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم.
    • {وما يعدهم الشيطان الا غرورا }
    • الا: أداة حصر, غرورا : صفة لمصدر محذوف , أو مفعولا لأجله ,أي ما يعدهم الا لأجل .
    *{ضل من تدعون الا إياه }
    الا إياه : استثناء متصل : أي ذهب عن خواطركم كل من تدعونه الا إياه , ويجوز أن يكون منقطعا , أي: ضل من تدعونه من الالهة عن اغاثتكم .
    • {وا1ا لا يلبثون خلافك الا قلبلا }
    • الا: حصر , قليلا: صفة لظرف محذوف , أو مفعول مطلق .
    • {ولا يزيد الظالمين الا خسارا }
    • الا: حصر , خسارا مفعول ثان .
    • {وما أوتيتم من العلم الا قليلا }
    • الا: حصر , قليلا : مفعول به ثان لأوتيتم : أي شيئا قليلا بالنسبة لعلم الله.
    • {الا رحمة من ربك }
    • يجوز أن يكون الاستثناء متصلا لان الروح يندرج في قوله وكيلا أي الا رحمة فيكون مستثنى أو بدلا من وكيلا , ويجوز أن يكون منقطعا وإلا بمعنى لكن فتعرب رحمة مفعولا من اجله والتقدير : حفظناه عليك للرحمة , أو مفعولا مطلقا والتقدير رحمناك رحمة .
    • {فأبى أكثر الناس الا كفورا }
    • الا: حصر , كفورا مفعول به .
    • {قل سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا }
    • الا: حصر , بشرا : خبر كنت أو حال , ورسولا : نعت أو خبر كنت .
    * {الا أن قالوا ابعث الله بشرا رسولا }
    الا : حصر , وان وما في حيزها في محل رفع فاعل منع .
    • {قال لقد علمت ما نزل هؤلاء الا رب السموات والأرض بصائر}
    • الا: حصر , رب: فاعل .
    • {ومارسلناك الا مبشرا ونذيرا}
    • الا: حصر , مبشرا حال .
    • (إن يقولون الا كذبا )
    • الا: حصر , كذبا: نعت لمصدر محذوف أي الا قولا كذبا , أو مفعول به .
    • {قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل }
    • الا: حصر قليل : فاعل يعلمهم .
    • {ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا الا أن يشاء الله }
    • الا: أن يشاء الله : استثناء مفرغ من اعم الأحوال فان وما بعدها حال , وقيل أمصدر منصوب على نزع الخافض والتقدير الا بان يشاء الله , والجار والمجرور في موضع النصب على الحال , وقيل : الاستثناء منقطع , وموضع أن يشاء الله نصب على الاستثناء.
    • {ماشاء الله لا قوة الا بالله }
    • الا: حصر , بالله: خبر لا
    • {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا إبليس }
    • الا: أداة استثناء , إبليس : مستثنى والاستثناء منقطع , وقيل متصل.
    • {وما انسانيه الا الشيطان أن اذكره }
    • الا: حصر , الشيطان : فاعل وان وما في حيزها بدل اشتمال من الهاء .
    • إ{ِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً}
    • الا: أداة استثناء , من : مستثنى واجب النصب إن كان الاستثناء منقطعا وإلا بمعنى لكن والانقطاع إن المستثنى مؤمنون المستثنى منه كفار.
    َ{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً إِلَّا سَلَاما} ًو يحمل على الاستثناء المنقطع.
    الا: حصر وسلاما : بدل من لغوا.
    {وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ}
    الا: حصر وبأمر متعلقان بمحذوف حال .
    {وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا}
    الا: حصر وواردها :خبر.
    {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً}
    الا:حصر,ومن اسم موصول محله الرفع على البدل من الواو أو النصب على الاستثناء المتصل.
    إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى}
    الا: حصر وتذكرة :مفعول لأجله.
    {َتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْراً}
    الا: حصر وعشرا" ظرف زمان.
    {إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا يَوْماً}
    الا : حصر, يوما ظرف متعلق بلبثتم
    {وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً}
    لا: حصر, وهمسا مفعول به .
    {يومئذ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ}
    الا:حصر, ومن : يجوز أن يكون مفعولا به لتنفع تكون واقعة على المشفوع, أو بدل من الشفاعة على قاعدة المستثنى المنفي , أو النصب عانى الاستثناء المتصل من الشفاعة , ولا بد في هذين الوجهين من تقدير مضاف تقديره الا شفاعة من إذن له , وإذا اعتبر مستثنى منقطعا وجب نصبه .
    {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى}
    سبق إعرابها.
    {مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}
    الا: حصر , الاستثناء مفرغ , وجملة استمعوه : في محل نصب على الحال من مفعول يأتيهم.
    {لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ}
    الا: حصر , بشر: خبر هذا.
    {وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ}
    الا: حصر , رجالا: مفعول به لأرسلنا.
    { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا}
    الا: بمعنى غير صفة لآلهة , ولا يصح أن تكون استثنائية , لان مفهوم الاستثناء فاسد إذ حاصله انه لو كان فيهما . (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}
    آلهة لم يستثن الله منهم لم تفسدا , وليس كذلك , فان مجرد تعدد الآلهة يوجب لزوم الفساد مطلقا
    الا: حصر , نوحي : فعل وفاعل .
    { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى: }
    الا: حصر, لمن : متعلقان بيشفعون.
    {وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً}
    الا:حصر , هزوا : مفعول به ثان إما على الوصف بالمصدر مبالغة , وإما على حذف مضاف.
    {فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إِلَّا كَبِيراً لَّهُمْ }
    الا: أداة استثناء , كبيرا : مستثنى من الهاء / الاستثناء تام موجب.
    {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ}
    {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}
    الا:حصر,رحمة : مفعول من اجله . أو حال مبالغة في أن جعله نفس الرحمة , أو عل حذف مضاف أي : ذا رحمة.
    { وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ}
    الا: أداة استثناء , وما : مستثنى يجوز فيه الاتصال والانقطاع .
    {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ}
    الا: حصر , وان يقولوا المصدر المؤول في محل نصب , واختار الزمخشري أن يكون الاستثناء مفرغا لوجود النفي بغير فالا : حصر وان يقولوا في محل جر على الإبدال من حق أي: بغير موجب سوى التوحيد.
    {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}
    الا: حصر , إذا: ظرف مستقبل , جملة تمنى في محل مضاف إليه
    {وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ}
    الا: حصر لان الكلام غير موجب أو في قوة النفي أي لا يتركها تقع في حالة من الأحوال فهو استثناء مفرغ من اعم الأحوال , بإذنه : متعلقان بمحذوف حال أي متلبسة بمشيئته تعالى وإباء للملابسة.
    { والذين هم لفروجهم حافظون إلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{
    الا: أداة استثناء , على أزواجهم : في محل نصب على الحال أي : الا والين على أزواجهم أو قوامين عليهن.
    {مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ}
    الا: حصر , بشر : خبر هذا.
    {إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ}
    الا: حصر , رجل : خبر هو.
    {فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ}
    الا: أداة استثناء , من: مستثنى واجب النصب.
    {إنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ}
    الا: حصر , حياتنا : خبر هي.
    {ِإنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ
    الا: حصر , رجل : خبر هو.
    {وَلَا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}
    الا: حصر , نفسها : مفعول به ثان .
    {َقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}
    الا: حصر , أساطير : خبر هذا.
    { إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}
    الا: حصر , قليلا : صفة لظرف محذوف التقدير زمنا قليلا.
    {الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً}
    الا :حصر , زانية :مفعول به منصوب.
    {إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
    الا: أداة استثناء , الذين : مستثنى من الفاسقين , قيل هو متصل لان المستثنى من في الحقيقة الذين يرمون والتائبون من جملتهم , وقيل : هو منقطع لأنه لم يقصد إخراجه من الحكم السابق بل قصد إثبات أمر آخر له وهو أن التائب لا يبقى فاسقا ولىنه غير داخل في صدر الكلام لأنه غير فاسق.
    {َالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ}
    الا: حصر , أنفسهم : بدل من شهداء , ويجوز أن تكون الا بمعنى غير فتكون أنفسهم نعتا لشهداء .
    {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}
    الا: حصر , ما : بدل من زينتهن .
    {وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ}
    الا: حصر , البلاغ : مبتدأ.
    {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ}
    الا: حصر , أفك : خبر هذا .
    {وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَّسْحُوراً}
    الا: حصر , رجلا : مفعول به.
    {وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ}
    الا: حصر , وجملة أنهم : حالية ولذلك كسرت همزة أن والمعنى :الا وهم يأكلون فالاستثناء من اعم الأحوال .
    {وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً}
    الا: حصر , جئناك: فعل وفاعل ومفعول به , والاستثناء مفرغ من اعم الأحوال فمحل الجملة النصب على الحال .
    {وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولاً}
    الا: حصر , هزوا : مفعول به ثان ليتخذوك.
    َ{أمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً}
    الا:حصر والكاف خبرهم .
    {وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً}
    الا: حصر , كفورا : مفعول به أو مفعول مطلق.
    {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّراً وَنَذِيراً
    الا: حصر , مبشرا: حال .
    {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً}
    الا: أداة استثناء , من شاء : مستثنى منقطع لأنه من غير الجنس أي لا اطلب منكم أجرا لنفسي لكن من شاء أن ينفق أمواله.
    {وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ}
    الا:حصر , بالحق : متعلقان بيقتلون أو بمحذوف حال فالاستثناء من اعم الأحوال أي : مستحقين .
    {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ}
    الا: أداة استثناء , من : منصوب على الاستثناء.
    {وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ}
    الا: حصر , جملة كانوا : استثناء من اعم الأحوال فهي حالية.
    {َإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ}
    الا: أداة استثناء ,رب : نصب على الاستثناء , والاستثناء منقطع ولذلك تقدر الا بمعنى لكن.
    {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}
    يجوز أن يكون الاستثناء منقطعا أي من غير الجنس ومعناه : لكن من أتى الله , ويجوز أن يكون متصلا وفيه وجهان : احدهما أن يكون بدلا من ا

      الوقت/التاريخ الآن هو 20/9/2014, 15:58