لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية

لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


2 مشترك

    الجناس

    avatar
    ابو معاذ
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    ذكر عدد الرسائل : 21
    العمر : 69
    مكان السكن : الزاوية
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 19503
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010

    الجناس Empty الجناس

    مُساهمة من طرف ابو معاذ 26/12/2011, 23:52

    الجناس

    ا-تعريفه : هو تشابه كلمتين أو أكثر في اللفظ دون المعنى (أي مع اختلاف المعنى)
    نوعاه : ا-جناس تام:وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي: توع الحروف- تشكيل الحروف- عدد الحروف---- ترتيب الحروف.
    ب-جناس ناقص(غير تام) وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة.. و سر جمال الجناس يكمن في أن الكلمة الثانية ترد عليك وكأنها تكرار للكلمة الأولى, فإذا
    أمعنت النظر وتأملت معناها عرفت أنها كلمة جديدة, فكأنك تحصل على كسب لم تكن تتوقعه.
    فالتجنيس لا يكون مقبولا إلا إذا أفاد معنى مقبولا . ولذلك عيب على بعض الشعراء قوله يمدح:
    ولو رأى هرم معشار نائله لقيل في هرم قد جن او هرما.
    كما عيب على أبي تمام قوله: ذهبت بمذهبه السماحة فالتوت فيه الظنون أمذهب أم مذهب
    فقد تكلف الشاعران معنيين سخيفين ليأتي كل منهما بلفظين متجانسين, ولذا جاء المعنى تبعا للفظ , وهذا العيب تورط فيه من تكلفوا البديع بوجه عام


    أمثلة تطبيقية:

    1-قال تعالى:" ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة".
    2- قال المعتمد بن عباد يرثي ولديه أبا خالد وأبا نصر:
    3-أبا خالد أورثتني الهم خالدا أبا نصر مذ ودعت فارقني نصري
    وأظل اقرع دائما سني إذا حققت سني
    4-قال حافظ إبراهيم في الوصف والدعابة:
    لي كساء انعم به من كساء إنا فيه آتيه مثل الكسائي
    5-قال الشاعر في رثاء صغير اسمه يحيى:
    وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
    6- قال تعالى في شان الكفار وإعراضهم عن القران:
    "وهم ينهون عنه وينأون عنه وان يهلكون إلا أنفسهم وما يشعرون"
    7-قال تعالى" فأما اليتيم فلا تقهر, وأما السائل فلا تنهر"
    8- قال ابن الفارض: هلا نهاك نهاك عن لوم امرئ لم يلف غير منعم بشقاء
    9-قال صلى الله عليه وسلم: إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه, ولا يكون في شيء إلا شانه.
    10-قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا: إن البكاء هو الشفا ء من الجوى بين الجوانح
    11-وقال تعالى حكاية عن هارون يخاطب موسى:"خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل"
    12-قال ابن المعتز يخاطب نفسه:
    دعي عنك المطامع والأماني فكم أمنية جلبت منية
    13-قال شوقي يصف البيت الحرام:
    ر عليها ميسم من القدم حجت على أول خف وقدم
    مهد الهدى في الأولين ركنها وحصنه في الاخرين صحنها
    14-وقال تعالى: "وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين حقيق على أن لا أقول على الله إلا الحق قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل معي بني إسرائيل"
    15- قال تعالى:" فأقم وجهك للدين القيم"
    16-قال الشاعر: فهمت كتابك يا سيدي فهمت ولا عجب أن أهيما
    17-قال تعالى:" وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به"
    18- قال تعالى :" ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون"
    19-قال عليها الصلاة والسلام:" الخيل معقود في نواصيها الخير"
    20-قال عبد الله بن رواحة يمدح النبي-عليه الصلاة والسلام-:
    تحمله الناقة الإدماء معتجرا بالبرد كالبدر جلى نوره الظلما
    الإدماء:الشديدة البياض ,المعتجر: الملتف. جلى :كشف
    21- قال حسان بن ثابت رضي الله عنه :
    وكنا متى يغزو النبي قبيلة نصل جانبيه بالقنا والقنابل
    22- قال أبو تمام: بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
    23-وقال أيضا: ولم أر كالمعروف تدعى حقوقه مغارم في الأقوام وهي مغانم
    24- والحسن يظهر في شيئين رونقه بيت من الشعر أو بيت من الشعر
    25-قال البهاء زهير: أرى قوما بليت بهم نصيبي منهم نصبي
    26- قال الهيثم بن أبي الهيثم: أطرف فات طرفي أم شهاب؟ هفا كالبرق ضرمه التهابي
    27-قال ابن خروف: حلبت الدهر اشطره وفي حلب صفا حلبي
    28- قال اخمد شوقي: وكل حسن كامن أو بادي أودعه الله اللسان البادي
    29- قال الأمير عبدا لله الفيصل: وما آمر الهر إن مر بي من غير أن يملا فراغ العمر
    30- قال أبو تمام : ما مات من كرم الزمان فانه * يحيا لدى يحيى بن عبد الله
    31- قال عليه الصلاة والسلام: الخيل معقود في نواصيها الخير.
    32- قال المعري: لم نلق غبرك إنسانا يلاذ به* فلا برحت لعين الدهر إنسان
    33- قال الشاعر: فيا راكب الوجناء هل أنت عالم *فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
    34- عباس عباس إذا احتدم الوغى * والفضل فضل والربيع ربيع
    35- قال البحتري: هل لما فات من تلاق تلاقي * آم لشاك من الصبابة شافي
    36- قال النابغة : فيا لك من حزم وعزم طواهما * جديد الردى بين الصفا والصفائح
    37-قال البحتري: نسيم الروض في ريح شمال * وصوب المزن في راح شمول
    38- قال الشاعر: لا أعطي زمامي من يخفر ذمامي* ولا اغرس الايادي في ارض الأعادي .
    39- وقال: لهم في السير جري السيل , والى الخير جري الخيل.
    40- قال البحتري: فقف مسعدا فيهن إن كنت عاذرا* وسر مبعدا عنهن إن كنت عاذلا
    41-قال أبو تمام : يمدون من أيد عواص عواصم * تصول بأسياف قواض قواضب
    42-لا تنال الغرر آلا بركوب الغرر.
    43- قال أبو تمام : ولم أر كالمعروف تدعى حقوقه * مغارم في الأقوام وهي مغانم
    44-قال الحطيئة:مطاعين في الهيجا مطاعيم في الدجى* بني لهم آباؤهم وبنى المجدي
    45- مصابي جليل والعزاء جميل *وظني بان الله سوف يديل
    46- قالت أسمى طوبى: انأ مارد عالي الجبين * انأ صرخة الحق المبين
    47- قال البحتري: هل الربيع بحسنه وبهائه * وجلاله وجماله وشبابه
    فالعطر في نسماته والسحر في * قسماته والمسك نشر ترابه
    والزهر كلله الحيا بظلاله * والعشب جلله السنا بنقابه
    48- قال الشابي: ففي الأفق الرحب هول الظلام * وقصف الرعود وعصف الرياح
    49- أباح الدمع أسراري بوادي * له للحسن أثار بوادينا.
    50- لنا خصمان : ذو حول وطول وآخر ذو احتيال واقتناص
    51- قال تعالى:" والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق"
    52- جاء في الخبر: " اللهم استر عوراتنا , وامن روعاتنا"
    53- كيف استبحت دم المحب ولم يكن ÷ قلبي عصاك ولا شققت عصاك
    54- "العين بصيرة واليد قصيرة"تحليل الجناسu الرقم[/ الكلمات المتجانسة لفظا معاني الكلمات المتجانسة لفظا نوع الجناس ,وبيان السبب
    1 الساعة,ساعة الساعة الأولى:يوم القيامة, وساعة الثانية: فترة زمنية تام ,لاتفاق الحروف في نوعها وشكلها وعددها وترتيبها
    2 . خالد,خالدا
    نصر- ,نصر الأولى:اسم علم.والثانية:دائما
    الأولى: اسم علم.الثانية:تأييد ومناصرة تام للسب ذاته تام لنفس السبب ب السابق
    3 سني-, سني الأولى: من أسنان الفم. الثانية:عمر تام للسبب ذاته
    4 كساء,- الكسائي الاولى: رداء. الثانية:اسم شيخ نحاة الكوفة تام
    5 يحيى-,يحيا الأولى:اسم الطفل. الثانية:فعل مضارع تام
    6 ينهون-,ينأون ينهون: طلب الكف عن العمل ,ينأون: يبتعدون ناقص,لاختلاف الكلمتين في نوع الحرف
    7 تقهر-,تنهر تقهر:تجعله غير راض. تنهر: تطرد ناقص, لاختلاف الكلمتين في نوع الحروف
    8 نهاك-, نهاك الاولى: زجرك ,الثانية: عقلك ناقص,لاختلاف الكلمتين في شكل النون
    9 زانه-,شانه زانه: رفعه وزينه. شانه:عبه ووضعه ناقص/لاختلافهما في توع الحروف
    10 جوى-,جوانح جوى:حزن. جوانح: مابين الضلوع ناقص/لاختلافهما في عدد الحروف
    11 بين-,بني بين:طرف . بني :جمع ابن ناقص/لاختلافهما في ترتيب الحروف
    12 أمنية-, منية أمنية: ما يتمناه الإنسان. منية: موت ناقص/لاختلافهما في عدد الحروف
    13 قدم-, قدم
    مهد-, الهدى
    حصن-,صحن قدم: زمن مضى. قدم: رجل الإنسان
    مهد:مكان,موضع .الهدى:عكس الضلال
    حصن:موضع منيع. صحن: ساحة البيت الحرام ناقص/لاختلاف الكلمتين في شكل القاف كسر ضم
    ناقص/لاختلافهما في نوع الحروف
    ناقص/لاختلافهما في ترتيب الحروف
    14 حقيق-,حق حقيق:جدير. حق: ضد باطل ناقص/لاختلافهما في عدد الحروف
    15 أقم- ,القيم أقم:سدد وجه. القيم: المستقيم ناقص /لاختلافهما في نوع الحروف
    16 فهمت- ,فهمت الاولى: استوعبت. الثانية: شنفت حبا تام/
    17 أمر- ,امن آمر:شيء. الأمن: الطمأنينة ناقص/لاختلافهما في نوع الحروف
    18 تفرحون--تمرحون الأولى :من الفرح. الثانية :من المرح ناقص لاختلافهما في توع الحروف
    19 الخيل, الخير معناهما واضح ناقص لاختلافهما في نوع الحروف
    20 البرد,- البدر البرد: الثوب المخطط يلتف به .البدر: القمر ناقص لاختلافهما في ترتيب الحروف وشكلها
    21 القنا -,القنابل القنا: الرماح. القنابل: الخيول ناقص لاختلافهما في عدد الحروف
    22 الصفائح-الصحائف الصفائح: السيوف. الصحاثف: الصحف ناقص/اختلاف في ترتيب الحروف
    23 مغارم-,مغانم مغارم: خسائر.مغانم: مكاسب ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    24 الشعر- ,الشعر الاولى: الكلام الموزون المقفى. الثانية: بيت الشعر ناقص اختلاف عدد الحروف
    25 نصيبي-,نصبي نصيبي: حظي. نصبي: تعبي ناقص اختلاف عدد الحروف
    26 أطرف -,طرفي الاولى: جواد أصيل. الثانية:عين ناقص,اختلاف شكل الطاء
    27 حلب,- حلب الاولى: مدينة ,الثانية: لبن تام
    28 بادي, -بادي الأولى :ظاهر,الثانية: لسان البادية ناقص,اختلاف في عدد الحروف
    29 أمر-, مر أمر :فعل تعجب من المرارة .مر: جاوز وذهب ناقص,اختلاف في عدد الحروف
    30 يحيا- يحيى يحيا :يعيش- يحيى: اسم علم تام
    31 الخيل-, الخير الخيل: الفرس,الدابة, الخير البركة –النعمة ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    32 إنسان-, إنسان إنسان الأولى: اسم جنس ,إنسان الثانية: المثال الذي يرى في سواد العين تام
    33 عالم-- المعالم العالم: الخبير,المعالم : الآثار والأماكن ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    34 عباس-,عباس
    الفضل -–فضل
    الربيع --ربيع عباس الأول: اسم علم, عباس الثاني : من عبس إذا كلح وجهه وتجهم
    الفضل : اسم علم وزير الرشيد ,فضل: الشرف والرفعة
    الربيع: وزير المنصور, ربيع: الخصب والنماء تام

    تام
    تام
    35 تلاق--تلافي
    شاك-- شافي تلاق: اللقاء, تلافي: تجنب
    شاك : مشتكي, شافي : الشفاء ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    36 حزم وعزم
    الصفا والصفائح الحزم: الشدة, العزم: القوة والإرادة
    الصفا: الحجارة, الصفائح: ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    37 شمال- شمول الشمال : جهة, شمول : الخمر تنفحها ريح الشمال ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    38 زمامي- ذمامي
    الايادي- الأعادي الزمام : الأمر, الذمام العهد
    الايادي : جمع اليد, الأعادي : جمع العدو ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    39 السير- السيل
    الخير- الخيل السير: المشي, السيل الوادي
    الخير: المعروف, الخيل : الفرس أو الدابة ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    40 مسعدا- مبعدا مسعدا : من السعد , مبعدا : من الإبعاد ناقص , اختلاف في نوع الحروف
    41 عواص -عواصم
    قواض- قواضب عواص: جمع عاصية ضربة بالسيف أو العصا
    عواصم: من عصمه وحماه
    قواض: من قضى عليه إذا حكم , قواضب: من فضبه إذا قطعه ناقص ,اختلاف في توع الحروف,وعددها
    42 الغرر- الغرر الغرر بالضم جمع غرة كل شيء أوله, والغرر بالفتحتين : الخطر ناقص/لاختلافهما في شكل الحروف
    43 مغارم- مغانم مغارم:جمع مغرم وهو ما يلزم أداؤه, مغانم:جمع مغنم وهو المغنم ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    44 مطاعيم-مطاعين مطاعيم :المبالغة في الإطعام, مطاعين : المبالغة في الطعن ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    45 جليل-جميل جليل : عظيم , جميل : حسن ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    46 الحبين- المبين الجبين : من الوجه, المبين: الواضح ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    47 جلاله- جماله
    نسماته- قسماته
    كلل- جلله جلاله: هيبته, جماله: حسنه
    نسماته: الرياح الخفيفة ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    48 قصف- عصف قصف: صوت الرعد –عصف : قوة الرياح ناقص ,اختلاف في توع الحروف
    49 بوادي -بوادي الأولى :المكان المنخفض- الثانية:الشيء الظاهر ناقص / اختلاف شكل الباء
    50 حول / طول حول : قوة / طول : ناقص/ اختلاف نوع الحرف
    51 الساق/ المساق الساق : من أطراف الجسم , المساق : من السوق ناقص/ اختلاف في عدد الحروف ونوعها
    52 عوراتنا /روعاتنا عوراتنا: معايبنا / روعاتنا: مخاوفنا اختلاف في ترتيب الحروف ونوعها
    53 عصاك/عصاك عصاك الأولى: خالف أمره/ الثانية: الخروج على الطاعة تام
    54 بصيرة/ قصيرة بصيرة: مبصرة / قصيرة:ضد طويلة ناقص/ اختلاف نوع الحروف
    جميل عياش
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام


    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 49
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 23419
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    الجناس Empty رد: الجناس

    مُساهمة من طرف جميل عياش 27/12/2011, 09:29

    السلام عليكم أستاذنا (أبو معاذ)

    بارك الله فيكم وفي جهودكم الطيبة

    وننتظر المزيد..جزاكم الله خيرا

    جميل عياش
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام


    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 49
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 23419
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    الجناس Empty المنادى المُرَخَّم

    مُساهمة من طرف جميل عياش 27/12/2011, 09:33

    المنادى المُرَخَّم
    الترخيــم:
    هو حذف آخر المنادى تخفيفاً ، نحو : " يا فاطم" . والأصلُ: " يا فاطمة" . والمنادى الذي يُحذفُ آخرهُ يُسمى " مُرَخما".
    ولا يرخم من الأسماء إلاّ اثنان:
    1- ما كان مختوما بتاء التأنيث ، سواءُ أكان علما أم غير علم ، نحو " يا عائشَ . يا عالمَ" في " عائشةوعالمةٍ"
    2- العلم لمذكر أو مؤنث على شرط أن يكون غير مركب ، وأن يكون زائدا على ثلاثة أحرف نحو: " يا جعفَ : " ياسُعا" في جعفر وسعاد".
    ويحذف للترخيم إما حرف واحد ، وهو الأكثر ، كما تقدم ، وإما حرفان ، وهو قليل فتقول: " يامنص"، في "منصور".
    ولك في المنادى المرخم لغتان:
    1- أن تُبقيَ آخره بعد الحذف على ما كان عليه قبل الحذف- من ضمة أو فتحة أو كسرة- نحو : " يا منصُ. يا جعفَ. ياجارِ " وهذه اللغة هي الأولى والأشهرُ.
    2- أن تحركهُ بحركة الحرف المحذوف ، نحو : " يا جعفُ. يا حارُ"

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/4/2024, 02:05