لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


    وسائل تعليمية

    شاطر
    avatar
    مصعب عياش
    عضو رائع
    عضو رائع

    ذكر عدد الرسائل : 83
    العمر : 22
    مكان السكن : رافات سلفيت
    الوظيفة : طالب
    المزاج : رايق
    نقاط : 10185
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010

    وسائل تعليمية

    مُساهمة من طرف مصعب عياش في 31/12/2010, 01:05


    وسائل تعليمية
    توطئة : ـ
    تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر ، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح ، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات ، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية ، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية ، والمحاضرات . . . إلخ ، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة ، والصور الفوتوغرافية وغيرها ، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة ، والتلفاز .

    غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل حله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية ، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه ، غذ لا بد له من اختيارها بعناية فائقة ، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب ، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه ، والتي تعالجها الوسيلة المختارة ، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية ، وأعمق تأثيرا .

    مفهوم الوسيلة التعليمية : ـ
    يمكن القول إن الوسيلة التعليمية : هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .

    وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .

    دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم : ـ
    يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . لذلك لا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه .

    وتنبع أهمية الوسيلة التعليمية ، وتتحدد أغراضها التي تؤديها في المتعلم من طبيعة الأهداف التي يتم اختيار الوسيلة لتحقيقها من المادة التعليمية التي يراد للطلاب تعلمها ، ثم من مستويات نمو المتعلمين الإدراكية ، فالوسائل التعليمية التي يتم اختيارها للمراحل التعليمية الدنيا تختلف إلى حد ما عن الوسائل التي نختارها للصفوف العليا ، أو المراحل التعليمية المتقدمة ، كالمرحلة المتوسطة والثانوية .

    ويمكن حصر دور الوسائل التعليمية وأهميتها في الآتي : ـ

    1 ـ تقليل الجهد ، واختصار الوقت من المتعلم والمعلم .

    2 ـ تتغلب على اللفظية وعيوبها .

    3 ـ تساعد في نقل المعرفة ، وتوضيح الجوانب المبهمة ، وتثبيت عملية الإدراك .

    4 ـ تثير اهتمام وانتباه الدارسين ، وتنمي فيهم دقة الملاحظة .

    5 ـ تثبت المعلومات ، وتزيد من حفظ الطالب ، وتضاعف استيعابه .

    6 ـ تنمي الاستمرار في الفكر .

    7 ـ تقوّم معلومات الطالب ، وتقيس مدى ما استوعبه من الدري .

    8 ـ تسهل عملية التعليم على المدرس ، والتعلم على الطالب .

    9 ـ تعلم بمفردها كالتلفاز ، والرحلات ، والمتاحف . . . إلخ .

    10 ـ توضيح بعض المفاهيم المعينة للتعليم .

    11 ـ تساعد على إبراز الفروق الفردية بين الطلاب في المجالات اللغوية المختلفة ، وبخاصة في مجال التغيير الشفوي .

    12 ـ تساعد الطلاب على التزود بالمعلومات العلمية ، وبألفاظ الحضارة الحديثة الدالة عليها .

    13 ـ تتيح للمتعلمين فرصا متعددة من فرص المتعة ، وتحقيق الذات .

    14 ـ تساعد على إبقاء الخبرة التعليمية حية لأطول فترة ممكنة مع التلاميذ .

    15 ـ تعلم المهارات ، وتنمي الاتجاهات ، وتربي الذوق ، وتعدل السلوك .



    شروط اختيار الوسائل التعليمية ، أو إعدادها : ـ

    لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ

    1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .

    2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .

    3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .

    4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .

    5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .

    6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .

    7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .

    8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .

    9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .

    10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .

    11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .

    بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل وفوائدها : ـ

    يتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .

    غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :

    1 ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين .

    2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .

    3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها .



    فوائد الوسائل التعليمية : ـ

    للوسائل التعليمية إذا أحسن استخدامها فوائد كثيرة منه :

    1 ـ تقدم للتلاميذ أساسا ماديا للإدراك الحسي ، ومن ثم تقلل من استخدامهم لألفاظ لا يفهمون معناها .

    2 ـ تثير اهتمامهم كثيرا .

    3 ـ تجعل ما يتعلمونه باقي الأثر .

    4 ـ تقدم خبرات واقعية تدعو التلاميذ إلى النشاط الذاتي .

    5 ـ تنمي فيهم استمرارية التفكير ، كما هو الحال عند استخدام الصور المتحركة ، والتمثيليات ، والرحلات .

    6 ـ تسهم في نمو المعاني ن ومن ثم في تنمية الثروة اللغوية عند التلاميذ .

    7 ـ تقدم خبرات لا يمكن الحصول عليها عن طريق أدوات أخرى ، وتسهم في جعل ما يتعلمه التلاميذ أكثر كفاية وعمقا وتنوعا .





    شكراااا




    مع تحياتي مصعب عياش

    avatar
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام

    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 42
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 14067
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    رد: وسائل تعليمية

    مُساهمة من طرف جميل عياش في 5/1/2011, 21:05

    مشكور أخ مصعب على هذه المشاركة

    موفق إن شاء الله


    _________________
    لا تكن زارعا لليأس في حقول من حولك، وإنما كن مثل الغيمة التي تستبشر الأرض القاحلة بقدومها

    الموج العاتي
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى عدد الرسائل : 5
    العمر : 36
    مكان السكن : رام الله
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 8993
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/09/2011

    رد: وسائل تعليمية

    مُساهمة من طرف الموج العاتي في 30/9/2011, 15:47

    مشكورين إنه مفيد جدا

    رونق
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى عدد الرسائل : 3
    العمر : 18
    مكان السكن : فاسطين
    الوظيفة : طالبة
    نقاط : 6993
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/02/2013

    رد: وسائل تعليمية

    مُساهمة من طرف رونق في 23/4/2013, 02:56

    يسلمووووو

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2017, 12:57