[c
وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية
مديرية .............
تقرير تحصيل الطلبة في الاختبارات الموحدة
للفصل الأول من العام الدراسي 2010/2011
إعــــداد (فريق البحث والتحليل(
….
تحصيل طلبة الصف السابع
في مبحث اللغة العربية
تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية
جدول رقم (21) تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية تبعاً لمتغير جنس الطالب
الكلي الذكور الاناث
متوسط التحصيل 47 38.4 55.5
الانحراف المعياري 25.6 24.66 23.5
الوسيط 50 38.75 50
نسبة النجاح % 50.67% 37% 51%
قراءة لبيانات الجدول بما لا يتجاوز 5 اسطر
يتبين من خلال قراءة البيانات الواردة في هذا الجدول أن مستوى التحصيل لدى الطلاب أقل من المستوى المطلوب والذي نطمح إليه , كما أن البيانات تشير إلى أن مستوى تحصيل الإناث أعلى من مستوى تحصيل الطلاب وان نسبة نجاح الطالبات تفوق نسبة نجاح الطلاب ب14% ,وهذا مؤشر يدفعنا إلى البحث الجاد والمعمق في التعرف إلى الأسباب ومن ثم وضع الخطط العلاجية المناسبة والدفع نحو التركيز على التعليم في مدارس الذكور وتوفير الاحتياجات اللازمة لرفع مستوى التحصيل في مدارسنا .
جدول رقم (22) تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية تبعاً لمتغير جنس المدرسة
جنس المدرسة متوسط التحصيل 2010
مدارس الذكور 39.2
مدارس الإناث 55.6
المدارس المختلطة 42.8
متوسطات التحصيل وفقاً لمجالات المحتوى
جدول رقم (23) متوسطات طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية وفقاً لمجالات المحتوى
مجال المحتوى
فهم المقروء معجم لغوي مهارات لغوية إملاء محفوظات تعبير خط
متوسط التحصيل الكلي 61.9 52 56 51 60 46 52
متوسط التحصيل للذكور 48.4 38 48 42 53 37 44
متوسط التحصيل للإناث 75.3 66 64 59 67 54 60
رسم بياني (مقطع دائري لمتوسطات التحصيل الكلية وفقاً لمجالات المحتوى)
متوسطات التحصيل وفقاً لمستوى المعرفة
جدول رقم(24) متوسطات طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية وفقاً لمستوى المعرفة
مستويات المعرفة
تذكر فهم واستيعاب التطبيق مهارات عليا
متوسط التحصيل المئوي الكلي 69 65 51 55
متوسط التحصيل للذكور 60 51 42 41
.متوسط التحصيل للإناث 78 78 60 68
رسم بياني (مقطع دائري لمتوسطات التحصيل الكلية وفقاً لمستوى المعرفة)
النسب المئوية للطلبة وفقاً لمستويات الأداء
جدول رقم(25) النسب المئوية لطلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية وفقاً لمستويات الأداء
مستوى الأداء أقل من40 من 40 إلى75 أكثر من 75
نسبة الطلبة الكلية % 38% 47% 15%
نسبة الطلبة الذكور % 25% 71% 3.5%
نسبة الطلبة الإناث % 13% 76% 11%
رسم بياني (مقطع دائري لنسبة الطلبة الكلية وفق مستويات الأداء )
المهارات في الفقرات التي معامل صعوبتها أقل من 0.4
جدول رقم(26) المهارات في الفقرات التي معامل صعوبتها أقل من 0.4 في مبحث اللغة العربية للصف السابع
المهارات نوع الفقرة
موضوعي/مقالي مجال المحتوى مجال المعرفة معامل الصعوبة
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 29%
معجم لغويّ مقالي أن يتعرف دلالة تركيب لغوي مهارات عليا 30%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 16%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 23%
معجم لغويّ مقالي أن يتعرف دلالة تركيب لغوي مهارات عليا 36%
معجم لغويّ مقالي أن يتعرف دلالة تركيب لغوي مهارات عليا 9%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 32%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 5%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 23%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 14%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 29%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 19%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 27%
حفظ مقالي أن يحفظ ثلاثة أبيات تذكر 11%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 15%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 27%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 11%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 16%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 9%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 11%
خط مقالي أن يكتب عبارة وفق خط الرقعة تطبيق 37%
تعبير مقالي أن يكتب موضوعا تعبيريا عن أهمية الكتاب في حدود عشرة أسطر مهارات عليا 13%
إملاء مقالي أن يكتب نصا إملاء اختياريا. تطبيق 7%
enter]
وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية
مديرية .............
تقرير تحصيل الطلبة في الاختبارات الموحدة
للفصل الأول من العام الدراسي 2010/2011
إعــــداد (فريق البحث والتحليل(
….
تحصيل طلبة الصف السابع
في مبحث اللغة العربية
تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية
جدول رقم (21) تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية تبعاً لمتغير جنس الطالب
الكلي الذكور الاناث
متوسط التحصيل 47 38.4 55.5
الانحراف المعياري 25.6 24.66 23.5
الوسيط 50 38.75 50
نسبة النجاح % 50.67% 37% 51%
قراءة لبيانات الجدول بما لا يتجاوز 5 اسطر
يتبين من خلال قراءة البيانات الواردة في هذا الجدول أن مستوى التحصيل لدى الطلاب أقل من المستوى المطلوب والذي نطمح إليه , كما أن البيانات تشير إلى أن مستوى تحصيل الإناث أعلى من مستوى تحصيل الطلاب وان نسبة نجاح الطالبات تفوق نسبة نجاح الطلاب ب14% ,وهذا مؤشر يدفعنا إلى البحث الجاد والمعمق في التعرف إلى الأسباب ومن ثم وضع الخطط العلاجية المناسبة والدفع نحو التركيز على التعليم في مدارس الذكور وتوفير الاحتياجات اللازمة لرفع مستوى التحصيل في مدارسنا .
جدول رقم (22) تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية تبعاً لمتغير جنس المدرسة
جنس المدرسة متوسط التحصيل 2010
مدارس الذكور 39.2
مدارس الإناث 55.6
المدارس المختلطة 42.8
متوسطات التحصيل وفقاً لمجالات المحتوى
جدول رقم (23) متوسطات طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية وفقاً لمجالات المحتوى
مجال المحتوى
فهم المقروء معجم لغوي مهارات لغوية إملاء محفوظات تعبير خط
متوسط التحصيل الكلي 61.9 52 56 51 60 46 52
متوسط التحصيل للذكور 48.4 38 48 42 53 37 44
متوسط التحصيل للإناث 75.3 66 64 59 67 54 60
رسم بياني (مقطع دائري لمتوسطات التحصيل الكلية وفقاً لمجالات المحتوى)
متوسطات التحصيل وفقاً لمستوى المعرفة
جدول رقم(24) متوسطات طلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية وفقاً لمستوى المعرفة
مستويات المعرفة
تذكر فهم واستيعاب التطبيق مهارات عليا
متوسط التحصيل المئوي الكلي 69 65 51 55
متوسط التحصيل للذكور 60 51 42 41
.متوسط التحصيل للإناث 78 78 60 68
رسم بياني (مقطع دائري لمتوسطات التحصيل الكلية وفقاً لمستوى المعرفة)
النسب المئوية للطلبة وفقاً لمستويات الأداء
جدول رقم(25) النسب المئوية لطلبة الصف السابع في مبحث اللغة العربية وفقاً لمستويات الأداء
مستوى الأداء أقل من40 من 40 إلى75 أكثر من 75
نسبة الطلبة الكلية % 38% 47% 15%
نسبة الطلبة الذكور % 25% 71% 3.5%
نسبة الطلبة الإناث % 13% 76% 11%
رسم بياني (مقطع دائري لنسبة الطلبة الكلية وفق مستويات الأداء )
المهارات في الفقرات التي معامل صعوبتها أقل من 0.4
جدول رقم(26) المهارات في الفقرات التي معامل صعوبتها أقل من 0.4 في مبحث اللغة العربية للصف السابع
المهارات نوع الفقرة
موضوعي/مقالي مجال المحتوى مجال المعرفة معامل الصعوبة
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 29%
معجم لغويّ مقالي أن يتعرف دلالة تركيب لغوي مهارات عليا 30%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 16%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 23%
معجم لغويّ مقالي أن يتعرف دلالة تركيب لغوي مهارات عليا 36%
معجم لغويّ مقالي أن يتعرف دلالة تركيب لغوي مهارات عليا 9%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 32%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 5%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 23%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 14%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 29%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 19%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 27%
حفظ مقالي أن يحفظ ثلاثة أبيات تذكر 11%
فهم مقروء مقالي أن يتعرف الفكرة الأساسية في النص فهم واستيعاب 15%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 27%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 11%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 16%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 9%
مهارات لغوية مقالي أن يتعرف مفهوم الاسم المقصور والفعل المعتل الأجوف تطبيق 11%
خط مقالي أن يكتب عبارة وفق خط الرقعة تطبيق 37%
تعبير مقالي أن يكتب موضوعا تعبيريا عن أهمية الكتاب في حدود عشرة أسطر مهارات عليا 13%
إملاء مقالي أن يكتب نصا إملاء اختياريا. تطبيق 7%
enter]