[center]
ضعف الطلاب في القراءة الجهرية: مظاهرها – أسبابها - وطرق العلاج
أولا: سوء الأداء في القراءة
الأسباب: 1- صعوبة المادة. 2- الثروة اللغوية المحدودة . 3- الخجل.
4- عدم تكوين عادة القراءة بحثا عن المعنى.
5- العجز عن قراءة الكلمات التي لم سبق رؤيتها.
العلاج: 1- تدريب الطلاب على تحليل الكلمات.
2- توجيه الطلاب إلى تمييز الكلمات بدقة.
3- تزويد الطلاب بمادة سهلة للقراءة.
4- تزويد الطلاب بثروة لغوية واسعة.
5- تدريب الطلاب على القراءة التمثيلية.
6- قراءة المعلم المعبرة.
7- المشاركة في النشاطات المختلفة خاصة الإذاعة والتمثيل.
ثانيا: سوء إخراج الحروف.
الأسباب: 1- قلة التدريب على النطق بالكلمات.
2- عيوب جسمية خاصة .
3- وجود حالة عصبية خاصة.
4-السرعة في القراءة.
5- قلة الاهتمام بالنطق الصحيح وكسب ثروة لغوية واسعة.
العلاج:
1- تدريب الطلاب على حسن إخراج الحروف.
2- التدريب على النطق بالكلمات التي كثيرا ما يجد الطلاب فيها صعوبة .
3- التدريب على القراءة الجهرية المعبرة.
4- التعاون مع دور القران الكريم.
5- تنمية الرغبة في كسب ثروة لغوية واسعة .
6- قراءة المعلم المعبرة .
7- تشجيع الطلاب على التحدث في موضوعات تثير اهتمامهم .
8- اتخاذ الأناشيد والغناء وسيلة لتحسن النطق بالحروف.
9- التدريب على الإلقاء الصحيح في إذاعة المدرسية والأنشطة الأخرى.
10- الاستماع إلى أشرطة تسجيل تحمل مادة متقنة الأداء.
ثالثا: تكرار الألفاظ.
الأسباب
1- اضطراب حركات العين أثناء القراءة .
2- صعوبة مادة القراءة .
3- الخوف والاضطراب أثناء القراءة.
4- قلة الألفاظ التي يميزها الطفل بمجرد النظر إليها.
العلاج: 1- محاولة إصلاح العيوب الجسمية (العين).
2- معالجة أسباب بالخوف والاضطراب لدى الطلاب .
3- تزويد الطلاب بمادة سهلة شائقة للقراءة.
4- تنمية ثروة الأطفال من الكلمات التي تقرا بمجرد النظر إليها.
5- مشاركة الطلاب في الأنشطة المختلفة.
6- استخدام أسلوب التعزيز والتشجيع المستمر.
رابعا: الحذف
الأسباب : 1- وجود حالة عصبية خاصة.
2- الخجل.
3- عدم توجيه العناية إلى الأفكار التي تنطوي عليها مادة القراءة.
4- ضعف الإبصار.
5- السرعة الكبيرة في أثناء القراءة .
العلاج: 1- الاهتمام بالفهم إلى جانب السرعة في القراءة .
2- زيادة الثروة اللغوية عند الأطفال .
3- السماح للطالب بإعداد القطعة قبل قراءتها قراءة جهرية.
4- تكوين عادة القراءة بقصد الخروج بالفكرة من المقروء.
5- التركيز على القراءة المعبرة .
6- المشاركة في الأنشطة المدرسية المختلفة.
7- تزويد الطلاب بمادة سهلة تقع في نطاق ثروتهم اللفظية.
خامسا: القراءة كلمة كلمة
الأسباب : 1- صعوبة المادة المقروءة .
2- قصر المدى البصري.
3- قصر الغاية على القراءة الجهرية .
4- اتباع الطرق السيئة في تعليم القراءة كأن يضع الطالب إصبعه على الكلمة .
5- الاهتمام بتعليم الكلمات بوصفها وحدات منفصلة.
العلاج : 1- تدريب الطالب على نقل الفكرة الى السامعين .
2- التدريب على قراءة جمل وعبارات كاملة بسرعة.
3- تزود الطلاب بمادة سهلة للقراءة .
4- الإكثار من التدريب على القراءة الصامتة.
5- تدريب الطالب على قراءة الجملة قراءة صامتة ثم إعادتها بعبارة من عنده.
المشاركة في الإذاعة المدرسية .
سادسا : انخفاض الصوت .
الأسباب : 1- الخجل
2- وجود حالة عصبية خاصة .
3- التدريب على القراءة الجهرية قبل الصامتة .
4- أسباب صحية .
5- الخوف والاضطراب .
العلاج: 1- العلاج الصحي
2- تهيئة الفرص التي تتطلب قراءة نصوص حماسية بصوت مرتفع.
3- تسجيل الطالب قراءته في البيت على شريط تسجيل .
4- معالجة أسباب الخوف والاضطراب.
5- القدوة الحسنة من المعلم .
6- المشاركة في الأنشطة المختلفة (الإذاعة –المسابقات – التمثيل).
سابعا: القراءة الجهرية المتقطعة غير المعبرة .
الأسباب : 1- الافتقار إلى التدريب على عادات القراءة الجيدة .
2- صعوبة المادة .
3- القراءة الجهرية قبل القراءة الصامتة .
4- عدم إثارة المنافسة الفعالة بين الطلاب في إتقان القراءة الجهرية .
5- تعود القراءة دون الخروج بفكرة ما من المادة المقروءة .
العلاج: 1- التدريب على القراءة الصامتة قبل الجهرية .
2- تهيئة المواقف التي يستمع فيها الطلاب بعضهم إلى بعض حتى يجد كل منهم الدافع إلى القراءة .
3- عمل مستويات للقراءة الجهرية الجيدة .
4-الاكتفاء بقراءة قطع محدودة الطول إلى أن يصبح الطالب أكثر انطلاقا في القراءة الجهرية.
5- القراءة الجيدة من قبل المعلم.
6- استعمال بطاقات الجمل .
7- توجيه أسئلة تتطلب الإجابة عنها تكرار القراءة .
ثامنا: العجز عن القراءة في جمل ذات معنى .
الأسباب :
1- صعوبة المادة .
2- الاهتمام بتمييز الكلمات دون إدراك الأفكار .
المبالغة في العناية بتعليم الكلمة بوصفها وحدة مستقلة.
العلاج: 1- توجيه الانتباه المباشر إلى المعنى .
2- عرض مادة سهلة ومناسبة.
3- تكليف الطلاب قراءة فقرة والإجابة عن أسئلة حولها ثم التدرج في زيادة المادة المقروءة من حيث الكم والصعوبة.
تكليف الطلاب من حين إلى آخر استعادة بعض ما قرئ .
مظاهر ضعف أخرى :-
1- الحروف الخاطئة المتحركة فقد يغير الطالب من نطقه الخاطئ للكلمة إحدى الحركات.
2- قلب اتجاه الحروف كأن يقرا كلمة حرب – (بحر).
3- إضافة أصوات غير موجودة أساسا كأن يقرا كلمة رأيت بدلا من رأت .
4- حذف بعض الأصوات كأن يحذف صوتا أو أكثر فيقرا كلمة أحمد على صورة حمد.
5- وضع كلمة مكان أخرى كأن يستبدل كلمة بأخرى دون أن يكون بينها صلة في الشكل أو الصوت مثل عاش بدلا من كان.
6- تكرار الكلمات .تعتبر الكلمة تكرارا إذا قراها الطالب أكثر من مرة في الجملة الواحدة مثل القلم .. القلم مع احمد.
7- إضافة كلمات غير موجودة في النص مثل: ذات يوم كان هناك يقرأها الطالب على الصورة التالية : في ذات يوم من الأيام كان هناك.
8- حذف كلمات من النص مثل قلم كبير جدا تقرا قلم كبير.
ملحوظة :يقوم المعلم بتشخيص هذه الظواهر ويحدد أسبابها ويقوم على علاجها مستعينا بالاقتراحات الواردة سابقا وذلك لتداخل أسباب هذه العيوب وطرق علاجها.
إعداد : أبو معاذ
ضعف الطلاب في القراءة الجهرية: مظاهرها – أسبابها - وطرق العلاج
أولا: سوء الأداء في القراءة
الأسباب: 1- صعوبة المادة. 2- الثروة اللغوية المحدودة . 3- الخجل.
4- عدم تكوين عادة القراءة بحثا عن المعنى.
5- العجز عن قراءة الكلمات التي لم سبق رؤيتها.
العلاج: 1- تدريب الطلاب على تحليل الكلمات.
2- توجيه الطلاب إلى تمييز الكلمات بدقة.
3- تزويد الطلاب بمادة سهلة للقراءة.
4- تزويد الطلاب بثروة لغوية واسعة.
5- تدريب الطلاب على القراءة التمثيلية.
6- قراءة المعلم المعبرة.
7- المشاركة في النشاطات المختلفة خاصة الإذاعة والتمثيل.
ثانيا: سوء إخراج الحروف.
الأسباب: 1- قلة التدريب على النطق بالكلمات.
2- عيوب جسمية خاصة .
3- وجود حالة عصبية خاصة.
4-السرعة في القراءة.
5- قلة الاهتمام بالنطق الصحيح وكسب ثروة لغوية واسعة.
العلاج:
1- تدريب الطلاب على حسن إخراج الحروف.
2- التدريب على النطق بالكلمات التي كثيرا ما يجد الطلاب فيها صعوبة .
3- التدريب على القراءة الجهرية المعبرة.
4- التعاون مع دور القران الكريم.
5- تنمية الرغبة في كسب ثروة لغوية واسعة .
6- قراءة المعلم المعبرة .
7- تشجيع الطلاب على التحدث في موضوعات تثير اهتمامهم .
8- اتخاذ الأناشيد والغناء وسيلة لتحسن النطق بالحروف.
9- التدريب على الإلقاء الصحيح في إذاعة المدرسية والأنشطة الأخرى.
10- الاستماع إلى أشرطة تسجيل تحمل مادة متقنة الأداء.
ثالثا: تكرار الألفاظ.
الأسباب
1- اضطراب حركات العين أثناء القراءة .
2- صعوبة مادة القراءة .
3- الخوف والاضطراب أثناء القراءة.
4- قلة الألفاظ التي يميزها الطفل بمجرد النظر إليها.
العلاج: 1- محاولة إصلاح العيوب الجسمية (العين).
2- معالجة أسباب بالخوف والاضطراب لدى الطلاب .
3- تزويد الطلاب بمادة سهلة شائقة للقراءة.
4- تنمية ثروة الأطفال من الكلمات التي تقرا بمجرد النظر إليها.
5- مشاركة الطلاب في الأنشطة المختلفة.
6- استخدام أسلوب التعزيز والتشجيع المستمر.
رابعا: الحذف
الأسباب : 1- وجود حالة عصبية خاصة.
2- الخجل.
3- عدم توجيه العناية إلى الأفكار التي تنطوي عليها مادة القراءة.
4- ضعف الإبصار.
5- السرعة الكبيرة في أثناء القراءة .
العلاج: 1- الاهتمام بالفهم إلى جانب السرعة في القراءة .
2- زيادة الثروة اللغوية عند الأطفال .
3- السماح للطالب بإعداد القطعة قبل قراءتها قراءة جهرية.
4- تكوين عادة القراءة بقصد الخروج بالفكرة من المقروء.
5- التركيز على القراءة المعبرة .
6- المشاركة في الأنشطة المدرسية المختلفة.
7- تزويد الطلاب بمادة سهلة تقع في نطاق ثروتهم اللفظية.
خامسا: القراءة كلمة كلمة
الأسباب : 1- صعوبة المادة المقروءة .
2- قصر المدى البصري.
3- قصر الغاية على القراءة الجهرية .
4- اتباع الطرق السيئة في تعليم القراءة كأن يضع الطالب إصبعه على الكلمة .
5- الاهتمام بتعليم الكلمات بوصفها وحدات منفصلة.
العلاج : 1- تدريب الطالب على نقل الفكرة الى السامعين .
2- التدريب على قراءة جمل وعبارات كاملة بسرعة.
3- تزود الطلاب بمادة سهلة للقراءة .
4- الإكثار من التدريب على القراءة الصامتة.
5- تدريب الطالب على قراءة الجملة قراءة صامتة ثم إعادتها بعبارة من عنده.
المشاركة في الإذاعة المدرسية .
سادسا : انخفاض الصوت .
الأسباب : 1- الخجل
2- وجود حالة عصبية خاصة .
3- التدريب على القراءة الجهرية قبل الصامتة .
4- أسباب صحية .
5- الخوف والاضطراب .
العلاج: 1- العلاج الصحي
2- تهيئة الفرص التي تتطلب قراءة نصوص حماسية بصوت مرتفع.
3- تسجيل الطالب قراءته في البيت على شريط تسجيل .
4- معالجة أسباب الخوف والاضطراب.
5- القدوة الحسنة من المعلم .
6- المشاركة في الأنشطة المختلفة (الإذاعة –المسابقات – التمثيل).
سابعا: القراءة الجهرية المتقطعة غير المعبرة .
الأسباب : 1- الافتقار إلى التدريب على عادات القراءة الجيدة .
2- صعوبة المادة .
3- القراءة الجهرية قبل القراءة الصامتة .
4- عدم إثارة المنافسة الفعالة بين الطلاب في إتقان القراءة الجهرية .
5- تعود القراءة دون الخروج بفكرة ما من المادة المقروءة .
العلاج: 1- التدريب على القراءة الصامتة قبل الجهرية .
2- تهيئة المواقف التي يستمع فيها الطلاب بعضهم إلى بعض حتى يجد كل منهم الدافع إلى القراءة .
3- عمل مستويات للقراءة الجهرية الجيدة .
4-الاكتفاء بقراءة قطع محدودة الطول إلى أن يصبح الطالب أكثر انطلاقا في القراءة الجهرية.
5- القراءة الجيدة من قبل المعلم.
6- استعمال بطاقات الجمل .
7- توجيه أسئلة تتطلب الإجابة عنها تكرار القراءة .
ثامنا: العجز عن القراءة في جمل ذات معنى .
الأسباب :
1- صعوبة المادة .
2- الاهتمام بتمييز الكلمات دون إدراك الأفكار .
المبالغة في العناية بتعليم الكلمة بوصفها وحدة مستقلة.
العلاج: 1- توجيه الانتباه المباشر إلى المعنى .
2- عرض مادة سهلة ومناسبة.
3- تكليف الطلاب قراءة فقرة والإجابة عن أسئلة حولها ثم التدرج في زيادة المادة المقروءة من حيث الكم والصعوبة.
تكليف الطلاب من حين إلى آخر استعادة بعض ما قرئ .
مظاهر ضعف أخرى :-
1- الحروف الخاطئة المتحركة فقد يغير الطالب من نطقه الخاطئ للكلمة إحدى الحركات.
2- قلب اتجاه الحروف كأن يقرا كلمة حرب – (بحر).
3- إضافة أصوات غير موجودة أساسا كأن يقرا كلمة رأيت بدلا من رأت .
4- حذف بعض الأصوات كأن يحذف صوتا أو أكثر فيقرا كلمة أحمد على صورة حمد.
5- وضع كلمة مكان أخرى كأن يستبدل كلمة بأخرى دون أن يكون بينها صلة في الشكل أو الصوت مثل عاش بدلا من كان.
6- تكرار الكلمات .تعتبر الكلمة تكرارا إذا قراها الطالب أكثر من مرة في الجملة الواحدة مثل القلم .. القلم مع احمد.
7- إضافة كلمات غير موجودة في النص مثل: ذات يوم كان هناك يقرأها الطالب على الصورة التالية : في ذات يوم من الأيام كان هناك.
8- حذف كلمات من النص مثل قلم كبير جدا تقرا قلم كبير.
ملحوظة :يقوم المعلم بتشخيص هذه الظواهر ويحدد أسبابها ويقوم على علاجها مستعينا بالاقتراحات الواردة سابقا وذلك لتداخل أسباب هذه العيوب وطرق علاجها.
إعداد : أبو معاذ