لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية

لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


3 مشترك

    ضعف الطلاب في القراءة الجهرية :مظاهرها - اسبابها - وطرق العلاج

    avatar
    ابو معاذ
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ


    ذكر عدد الرسائل : 21
    العمر : 69
    مكان السكن : الزاوية
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 19559
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010

    ضعف الطلاب في القراءة الجهرية :مظاهرها - اسبابها - وطرق العلاج Empty ضعف الطلاب في القراءة الجهرية :مظاهرها - اسبابها - وطرق العلاج

    مُساهمة من طرف ابو معاذ 28/2/2011, 07:36

    [center]

    ضعف الطلاب في القراءة الجهرية: مظاهرها – أسبابها - وطرق العلاج
    أولا: سوء الأداء في القراءة
    الأسباب: 1- صعوبة المادة. 2- الثروة اللغوية المحدودة . 3- الخجل.
    4- عدم تكوين عادة القراءة بحثا عن المعنى.
    5- العجز عن قراءة الكلمات التي لم سبق رؤيتها.
    العلاج: 1- تدريب الطلاب على تحليل الكلمات.
    2- توجيه الطلاب إلى تمييز الكلمات بدقة.
    3- تزويد الطلاب بمادة سهلة للقراءة.
    4- تزويد الطلاب بثروة لغوية واسعة.
    5- تدريب الطلاب على القراءة التمثيلية.
    6- قراءة المعلم المعبرة.
    7- المشاركة في النشاطات المختلفة خاصة الإذاعة والتمثيل.

    ثانيا: سوء إخراج الحروف.
    الأسباب: 1- قلة التدريب على النطق بالكلمات.
    2- عيوب جسمية خاصة .
    3- وجود حالة عصبية خاصة.
    4-السرعة في القراءة.
    5- قلة الاهتمام بالنطق الصحيح وكسب ثروة لغوية واسعة.
    العلاج:
    1- تدريب الطلاب على حسن إخراج الحروف.
    2- التدريب على النطق بالكلمات التي كثيرا ما يجد الطلاب فيها صعوبة .
    3- التدريب على القراءة الجهرية المعبرة.
    4- التعاون مع دور القران الكريم.
    5- تنمية الرغبة في كسب ثروة لغوية واسعة .
    6- قراءة المعلم المعبرة .
    7- تشجيع الطلاب على التحدث في موضوعات تثير اهتمامهم .
    8- اتخاذ الأناشيد والغناء وسيلة لتحسن النطق بالحروف.
    9- التدريب على الإلقاء الصحيح في إذاعة المدرسية والأنشطة الأخرى.
    10- الاستماع إلى أشرطة تسجيل تحمل مادة متقنة الأداء.

    ثالثا: تكرار الألفاظ.
    الأسباب
    1- اضطراب حركات العين أثناء القراءة .
    2- صعوبة مادة القراءة .
    3- الخوف والاضطراب أثناء القراءة.
    4- قلة الألفاظ التي يميزها الطفل بمجرد النظر إليها.
    العلاج: 1- محاولة إصلاح العيوب الجسمية (العين).
    2- معالجة أسباب بالخوف والاضطراب لدى الطلاب .
    3- تزويد الطلاب بمادة سهلة شائقة للقراءة.
    4- تنمية ثروة الأطفال من الكلمات التي تقرا بمجرد النظر إليها.
    5- مشاركة الطلاب في الأنشطة المختلفة.
    6- استخدام أسلوب التعزيز والتشجيع المستمر.

    رابعا: الحذف
    الأسباب : 1- وجود حالة عصبية خاصة.
    2- الخجل.
    3- عدم توجيه العناية إلى الأفكار التي تنطوي عليها مادة القراءة.
    4- ضعف الإبصار.
    5- السرعة الكبيرة في أثناء القراءة .
    العلاج: 1- الاهتمام بالفهم إلى جانب السرعة في القراءة .
    2- زيادة الثروة اللغوية عند الأطفال .
    3- السماح للطالب بإعداد القطعة قبل قراءتها قراءة جهرية.
    4- تكوين عادة القراءة بقصد الخروج بالفكرة من المقروء.
    5- التركيز على القراءة المعبرة .
    6- المشاركة في الأنشطة المدرسية المختلفة.
    7- تزويد الطلاب بمادة سهلة تقع في نطاق ثروتهم اللفظية.

    خامسا: القراءة كلمة كلمة
    الأسباب : 1- صعوبة المادة المقروءة .
    2- قصر المدى البصري.
    3- قصر الغاية على القراءة الجهرية .
    4- اتباع الطرق السيئة في تعليم القراءة كأن يضع الطالب إصبعه على الكلمة .
    5- الاهتمام بتعليم الكلمات بوصفها وحدات منفصلة.
    العلاج : 1- تدريب الطالب على نقل الفكرة الى السامعين .
    2- التدريب على قراءة جمل وعبارات كاملة بسرعة.
    3- تزود الطلاب بمادة سهلة للقراءة .
    4- الإكثار من التدريب على القراءة الصامتة.
    5- تدريب الطالب على قراءة الجملة قراءة صامتة ثم إعادتها بعبارة من عنده.
    المشاركة في الإذاعة المدرسية .

    سادسا : انخفاض الصوت .
    الأسباب : 1- الخجل
    2- وجود حالة عصبية خاصة .
    3- التدريب على القراءة الجهرية قبل الصامتة .
    4- أسباب صحية .
    5- الخوف والاضطراب .
    العلاج: 1- العلاج الصحي
    2- تهيئة الفرص التي تتطلب قراءة نصوص حماسية بصوت مرتفع.
    3- تسجيل الطالب قراءته في البيت على شريط تسجيل .
    4- معالجة أسباب الخوف والاضطراب.
    5- القدوة الحسنة من المعلم .
    6- المشاركة في الأنشطة المختلفة (الإذاعة –المسابقات – التمثيل).

    سابعا: القراءة الجهرية المتقطعة غير المعبرة .
    الأسباب : 1- الافتقار إلى التدريب على عادات القراءة الجيدة .
    2- صعوبة المادة .
    3- القراءة الجهرية قبل القراءة الصامتة .
    4- عدم إثارة المنافسة الفعالة بين الطلاب في إتقان القراءة الجهرية .
    5- تعود القراءة دون الخروج بفكرة ما من المادة المقروءة .
    العلاج: 1- التدريب على القراءة الصامتة قبل الجهرية .
    2- تهيئة المواقف التي يستمع فيها الطلاب بعضهم إلى بعض حتى يجد كل منهم الدافع إلى القراءة .
    3- عمل مستويات للقراءة الجهرية الجيدة .
    4-الاكتفاء بقراءة قطع محدودة الطول إلى أن يصبح الطالب أكثر انطلاقا في القراءة الجهرية.
    5- القراءة الجيدة من قبل المعلم.
    6- استعمال بطاقات الجمل .
    7- توجيه أسئلة تتطلب الإجابة عنها تكرار القراءة .

    ثامنا: العجز عن القراءة في جمل ذات معنى .
    الأسباب :
    1- صعوبة المادة .
    2- الاهتمام بتمييز الكلمات دون إدراك الأفكار .
    المبالغة في العناية بتعليم الكلمة بوصفها وحدة مستقلة.
    العلاج: 1- توجيه الانتباه المباشر إلى المعنى .
    2- عرض مادة سهلة ومناسبة.
    3- تكليف الطلاب قراءة فقرة والإجابة عن أسئلة حولها ثم التدرج في زيادة المادة المقروءة من حيث الكم والصعوبة.
    تكليف الطلاب من حين إلى آخر استعادة بعض ما قرئ .

    مظاهر ضعف أخرى :-
    1- الحروف الخاطئة المتحركة فقد يغير الطالب من نطقه الخاطئ للكلمة إحدى الحركات.
    2- قلب اتجاه الحروف كأن يقرا كلمة حرب – (بحر).
    3- إضافة أصوات غير موجودة أساسا كأن يقرا كلمة رأيت بدلا من رأت .
    4- حذف بعض الأصوات كأن يحذف صوتا أو أكثر فيقرا كلمة أحمد على صورة حمد.
    5- وضع كلمة مكان أخرى كأن يستبدل كلمة بأخرى دون أن يكون بينها صلة في الشكل أو الصوت مثل عاش بدلا من كان.
    6- تكرار الكلمات .تعتبر الكلمة تكرارا إذا قراها الطالب أكثر من مرة في الجملة الواحدة مثل القلم .. القلم مع احمد.
    7- إضافة كلمات غير موجودة في النص مثل: ذات يوم كان هناك يقرأها الطالب على الصورة التالية : في ذات يوم من الأيام كان هناك.
    8- حذف كلمات من النص مثل قلم كبير جدا تقرا قلم كبير.
    ملحوظة :يقوم المعلم بتشخيص هذه الظواهر ويحدد أسبابها ويقوم على علاجها مستعينا بالاقتراحات الواردة سابقا وذلك لتداخل أسباب هذه العيوب وطرق علاجها.

    إعداد : أبو معاذ
    جميل عياش
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام


    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 49
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 23475
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    ضعف الطلاب في القراءة الجهرية :مظاهرها - اسبابها - وطرق العلاج Empty رد: ضعف الطلاب في القراءة الجهرية :مظاهرها - اسبابها - وطرق العلاج

    مُساهمة من طرف جميل عياش 28/2/2011, 19:25

    أخي الأديب اللبيب الحبيب ( أبو معاذ )
    المسلم كالغيث أينما حل نفع
    فأنت الجليس الصالح الذي منك نشم ريحا طيبة
    ولعلي لا أجد أفضل شكر لك من التزام هدي نبيناحين قال:{من صُنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيرا؛فقد أبلغ في الثناء}
    وأنا أقول:
    جزاك الله خيرا

    نتمنى الفائدة للجميع
    رشيد عياش
    رشيد عياش
    عضو
    عضو


    ذكر عدد الرسائل : 33
    العمر : 33
    مكان السكن : رافات - سبفيت
    الوظيفة : طالب
    المزاج : جيد
    نقاط : 19567
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/12/2010

    ضعف الطلاب في القراءة الجهرية :مظاهرها - اسبابها - وطرق العلاج Empty رد: ضعف الطلاب في القراءة الجهرية :مظاهرها - اسبابها - وطرق العلاج

    مُساهمة من طرف رشيد عياش 2/3/2011, 00:08

    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 15:28