لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


    مفاهيم مصطلحات تربوية

    شاطر

    ابو معاذ
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ

    ذكر عدد الرسائل : 21
    العمر : 62
    مكان السكن : الزاوية
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 10155
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010

    مفاهيم مصطلحات تربوية

    مُساهمة من طرف ابو معاذ في 27/9/2011, 08:52


    بسم الله الرحمن الرحيم

    مفاهيم ومصطلحات تربوية شائعة
    الاختبار التحصيلي: طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل الطلبة لمعلومات ومهارات في مادة دراسية تم تعلمها مسبقا ,وذلك من خلال إجابتهم عل مجموعة من الفقرات تمثل محتوى المادة الدراسية .
    • الصدق في الاختبار: يقصد به قياس الاختبار لما اعد لقياسه.
    • الثبات : يقصد به أن مركز الطالب النسبي لا يتغير إذا أعيد الاختبار على الطالب نفسه.
    • الموضوعية : يقصد به عدم تأثر نتائج المفحوص بذاتية المصحح.
    • الشمولية : يقصد بها أن يكون الاختبار شاملا للأهداف التدريسية المراد قياسها.
    • تحليل المحتوى : مجموعة الأساليب والإجراءات الفنية التي صممت لتصنيف المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسة ثم تجزئتها إلى أهداف قابلة للقياس.أو منظومة المعارف والمهارات والاتجاهات التي تتشكل منها مضامين المناهج المدرسية المتنوعة والتي يتم اختيارها وتنظيمها وتصميمها بدلالة الأهداف التعليمية والخصائص الإنمائية للمتعلمين , والبنية المعرفية الخاصة بكل فرع من فروع المعرفة الإنسانية والطرائق التي فيها وأساليب وأنماط تعلمها .
    • جدول المواصفات: مخطط يربط العناصر الأساسية للمحتوى بمجالات التقييم ومهاراتها الفرعية .ويحدد الأهمية النسبية لكل منها.
    • التعلم بالحياة: هو أن يتعلم الفرد كيف يتعلم وان يتعلم كيف يعمل وان يتعلم كيف يعيش مع الآخرين وان يتعلم كيف يكون ويحقق ذاته , والاستفادة من الظواهر الطبيعية. أو هو أسلوب علمي اجتماعي تحليلي وصفي و يعتمد مهارات تفكير عليا و ومهارات أدائية نابعة من تصور علمي صحيح .
    • التفكير الناقد: قدرة الفرد على التعامل مع ما يعطى إليه أو يطلب منه أداؤه حيث انه لا يأخذ كل ما يعطي إليه كمسلمات , بل عليه أن ينظر فيه ويكون له رأي شخصي مستند إلى إثباتات ذاتية مقنعة أو رفض هذا الأمر. أو هو نشاط عقلي مرطب , محكوم بقواعد المنطق والاستدلال ويقود إلى نتائج يمكن التنبؤ بها وغايته التحقق من الشيء وتقييمه مستندا إلى معايير أو محكات مقبولة.
    • الاستنتاج: القدرة على إيجاد معلومات جديدة من المعلومات المتوافرة بالاعتماد على التشابه.
    • الموازنة: إيجاد التشابه والاختلاف بين مفهومين أو أكثر بعد وصف كل منها وصفا شاملا .
    • اتخاذ القرار : التعرف على القضية أو المشكلة , وفرض الفرضيات وتقييم مزايا ومساوئ كل منها , بهدف الوصول إلى الخيار الأفضل.
    • الترتيب: بالاعتماد على معيار معين يتم ترتيب المفاهيم والأحداث بدلالة هذا المعيار.
    • البحث والاستقصاء : البحث عن معلومات للإجابة عن السؤال المطروح ,مع إجراء ترتيب وتنظيم للبيانات والمعلومات.
    • سلالم التقدير (مقياس الرتب المتدرجة) :هي قائمة رصد كمية ذات درجات تعتمد على بعد واحد متصل بسلوك ومهارة معينة اثر ملاحظتها .
    • سلم التقدير العددي : أداة لقياس مدى توفر الصفة لدى طلبة الصف . وعند استخدامها بشكل مستمر فإنها تظهر تغيرا في واقع التقدير عند بعض الطلبة. وتوضح أمام كل صفة أو سلوك خانات عديدة قد تكون من 10 علامات يضع المعلم الإشارة المناسبة على العلامة المستحقة.
    • السلم البياني اللفظي : يشتمل على وصف لفظي لدرجة السلوك أو الأداء الذي يقدره المعلم كملاحظ للسلوك أثناء تنفيذ النشاط.
    • السلم البياني الوصفي : يشتمل على ألفاظ تساعد على تكوين انطباع واضح عن الطلاب
    • حقائب التقويم: وهي حقيبة للطالب تتكون من مقتنيات تخبر المعلم عند اطلاعه عليها عن جهود الطالب وتقد تحصيله الدراسي في أي موضوعات او مجالات المقرر.
    • الحقائق: هي معلومات تم إقرارها والاتفاق عليها بشكل لا لبس فيه ولا خلاف عليها وتأخذ الحقائق أشكالا منها حقائق مادية حسية وحقائق لفظية رمزية.
    • المفاهيم: أفكار مجردة تشير إلى السمات أو الخصائص الجوهرية المميزة للشيء من قبل .
    • القواعد: وهي استنتاج من ظواهر علمية معينة يربط بين متغيرين أو أكثر .
    • المبادئ: وهي تعبر عن العلاقة بين مفهومين أو أكثر مثال : حجم قدر معين من الغاز يتناسب مع ضغطه تناسبا عكسيا.
    • المهارات: قدرة الفرد على أداء مهمة من مهمات بسرعة ودقة وإتقان مثل الكتابة ,حل المسائل.
    • القيم : موقف أو موضع اهتمام والتزام إنساني يختارها الفرد بذاته للتفاعل مع نفسه ومحيطه ويتمسك بها وتتكون القيمة من بعدين رئيسين هما البعد المعرفي والبعد الوجداني ويعبر عنها بسلوك يدل على الالتزام بها مثل : الوفاء , العفو. التسامح.
    • الاتجاهات : تشير إلى نزعة أو ميل يظهر لدى الفرد إلى القيام بفعل أو رد فعل ايجابي سلبي أو محايد تجاه الأشخاص أو الأفعال أو القيم أو المعلومات ولكل اتجاه مكون معرفي ووجداني وسلوكي مثل: حب الوطن .
    • التدريس: عملية إيصال المعلومات إلى أذهان الدارسين عبر عملية تفاعل وتوجيه وممارسة أنشطة متعددة تعتمد على فاعلية الدارسين وجهودهم وبتوجيه من المعلم وإرشاده.
    • \الاتصال:العملية التي يتفاعل بواسطتها الأفراد بهدف التكامل بينهم والتكامل بين الفرد ونفسه. أو هو سلوك مقصود من جانب المرسل ينقل المعنى المطلوب إلى المستقبل ويؤدي الاستجابة بالسلوك المطلوب منه.
    • التغذية العكسية : هي عبارة عن ردة فعل المستقبل للموضوع وغاية الاتصال ويظهر ذلك حسب حدة الموضوع من حيث سرعة الاستجابة.
    • تدفق الاتصال : هو الكيفية التي تصل فيها المعلومات أو القرارات والأوامر من الإدارة العليا إلى الإدارة الوسطى والدنيا وكذلك الكيفية التي يتم بها نقل الاستفسارات والشكاوى والاقتراحات من الإدارة الوسطى والدنيا إلى الإدارة العليا.
    • الإشراف التربوي: عملية قيادية شوربة إنسانية تعاونية منظمة تعنى بالموقف التعليمي بجميع عناصره وتهدف إلى دراسة العوامل المؤثرة في الموقف التعليمي ومن ثم تقييمها من اجل التحسن وتحقيق أفضل لأهداف التعليم والتعلم. أو هو عملية منظمة ومخططة تهدف إلى تحسين الناتج التعليمي من خلال تقديم الخبرات المناسب للمعلمين والعاملين في المدارس , والعمل على تهيئة الإمكانيات والظروف المناسبة للتدريس الجيد الذي يؤدي إلى نمو الطلاب فكريا وعلميا واجتماعيا .
    • إشراف الأقران , الزيارات التبادلية :وسيلة يخطط لها المشرف أو مدير المدرسة مع المعلمين من اجل تمكينهم من زيارة زملائهم الأكثر خبرة بهدف تنويع الأساليب لتحقيق الأهداف.
    • الحاجة التدريبية : الفرق أو المسافة بين حقيقة أو واقع المتعلمين أو المتدربين أو العاملين الحالي وبين الوضع المأمول والنتاج المتوقع أن يكون هؤلاء عليه في المستقبل حيث معرفهم ومهاراتهم وقيمهم واتجاهاتهم.أو هي نواحي ضعف أو قصور أدائي إنساني قائمة أو متوقعة في كفايات العاملين أو معلوماتهم أو اتجاهاتهم.
    • إثراء المنهاج : يقصد به أي إضافة أو تعديل أو تطوير يقوم به المعلم أو المدير أو الطالب وذلك بهدف تسهيل عملية تحقيق الأهداف وتصحيحها وتحسينها .
    • الإدارة: توجيه الجهود وتنسيقها من اجل تحقيق أهداف المؤسسة.
    • القيادة: عملية تحريك مجموعة من الناس باتجاه محدد ومخطط وذلك بتحفيزهم على العمل باختيارهم.
    • التخطيط : عملية اقتراح سلسلة من الإجراءات والخطوات لغرض تحقيق هدف أو أهداف متوخاة .
    • تكنولوجية التربية : طريق منهجية أو نظامية لتصميم العملية التعليمية بكاملها وتنفيذها وتقويمها استنادا إلى أهداف محددة وأية نتائج الأبحاث في التعليم والتعلم والتواصل في استخدام جميع المصادر البشرية وغير البشرية من اجل إكساب التربية مزيدا من الفاعلية .
    • تكنولوجيا التعليم: العلم الذي يستخدم التقنية الفاعلة في تقديم المعلومات والخبرات السمعية والبصرية والمعلومات التخصصية الأخرى التي تستخدم على نحو واسع في التعلم.
    * القياس: عملية منظمة لتخصيص قيم رقمية أو قيم عددية لمتغيرات /متغير السمة أو الشيء المراد قياسه,بحيث تعبر القيم في مقدارها ما يمتلكه الفرد من السمة أو الشيء وفق قواعد معينة والقياس هو وسيلة التقويم.
    * التقويم: عملية جمع البيانات بطرق القياس المختلفة واستخدامها في التوصل إلى أحكام عن فاعلية العمل التربوي سواء أكان تدريسيا أو غيره وتستند هذه الأحكام إلى معايير الفاعلية بدلالة مدى تحقق الأهداف التربوية.
    * الاختبارات الأدائية : هي مقاييس يتم بواسطتها تقدير أو قياس قدرة التلاميذ على الأداء المنشود تعلمه , وتسد النقص الموجود في عملية القياس التي تركز على قياس معرفة التلاميذ أكثر من قياس أدائهم وتشمل: -صحائف التقدير – قوائم الرصد – الملاحظة –الواجبات البنية
    *التقويم القبلي الكاشف: نشاطات تقويمية تكشف بشكل عام عن مواطن الخلل في تعلم الطالب السابق لمعالجتها قبل الانتقال او الشروع في التعلم الجديد وبمعنى اخر: تقدير الحاجات وتخطيط البرامج التعليمية وتشخيص استعداد الطلبة للتعلم.
    *التقويم التكويني : وهو نشاط تقويمي يجري أثناء عملية التعلم , ويهدف الى تحسين العملية وتطويرها فهو يصمم لتحسين التعلم ,وطرق التدريس وتحسين عناصر الخبرة التعليمية في خطتها وتنظيمها ووسائلها. فهو يوفر الفرص في كل مرحلة لتغذية راجعة تصحيحية وتطويرية تساعد المعلم في معالجة القصور وتداركه أولا بأول
    *التقويم الختامي : نشاط تقويمي يتم في نهاية فصل دراسي أو وحدة دراسية كبيرة او نهاية العام الدراسي , ويهدف إلى تحديد المستويات النهائية للطلبة. وقد تستخدم نتائجه في تقويم فاعلية خطة دراسية أو برنامج من حيث فاعليته وصلاحيته وحاجته للتطوير والتعديل.
    *إدارة الصف : سلوكات المعلم ونشاطاته التي من شانها ان تشجع عملية التعلم داخل الصف.
    *ضبط النظام: درجة تقيد الطلبة بالسلوك المرغوب فيه واى درجة انخراطهم في الأنشطة الصفية وتوجههم نحو العمل .
    المهنة: هي مجموعة الأعمال المترابطة والمتميزة التي يمارسها الفرد في الأعمال العليا غالبا
    * الحاجة التدريبية : تعني الفرق أو المسافة بين حقيقة أو واقع المتعلمين أو المتدربين أو العاملين الحالي وبين الوضع المأمول والنتاج المتوقع ومهاراتهم وقيمهم واتجاهاتهم.
    او هي معلومات أو مهارات أو اتجاهات أو قدرات معينة يراد تنميتها او تغييرها أو تعديلها.
    *الحاجات الجسمية : وهي تلك الحاجات التي تتصل بالصحة والتي يسع المدرس والمدير والمشرف إلى تحديده للفئة المستهدفة التي يتعامل معها.
    * الحاجات الاجتماعية : هي تلك الفئة من الحاجات ذات الصلة بالعلاقات الشخصية والتفاعل الاجتماعي بين الأشخاص والتي يؤدي نقصها إلى انعكاسات سلبية على أداء الفرد
    *الدافع: قوة داخلية تؤثر في سلوك الفرد وقد يكون الدافع داخليا يرتبط بالتركيب الجسدي للفرد , وقد يكون مكتسبا من البيئة مع مراحل نمو.
    *الحافز :مؤثر خارجي يشجع الإنسان على أداء أفضل وقد يكون الحافز ماديا, وقد يكون معنويا.
    *التعزيز : الإثابة على الاستجابة الصحيحة.
    *المبادئ الأخلاقية :القواعد الأساسية التي تقوم عليها الأخلاق ,ولا تخرج عنها.
    أحلام اليقظة :شطحات عقلية , وحالات يستسلم فيها الإنسان لخياله. من اجل ان يشبع ميوله ورغباته, التي عجز عن إشباعها في عالم الواقع. وقد تجلب هذه الأحلام نوعا من السرور والراحة له فإذا عاد إلى وعيه وعاش واقعه.غادرته هذه الأحلام ,وهو يشعر بالحسرة على ما بذله من جهد عقلي , وما أضاعه من وقت ,دون تحقيق أية فائدة.
    السجل التراكمي: ملف الطالب وهو سجل تراكمي لكل تلميذ يحتوي على معلومات طيلة حياة الطالب الدراسية وهي بطاقة نفسية اجتماعية.
    الاستبيان: مجوعة من الأسئلة تطبع وترسل بالبريد إلى الأشخاص أو تعطى لهم ليجيبوا عليها الغرض من هذه العملية الحصول على معلومات تستعمل في التقويم.
    الهدف التربوي العام : عبارة عن جملة إخبارية تصف على نحو موجز الإمكانيات التي بوسع المتعلم أن يظهرها بعد تعلمه لوحدة تعليمية أو منهاج دراسي في فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن سنة.
    الهدف التربوي: هدف عام يصف المهارات الكلية النهائية التي يتوقع من المتعلم ان يظهرها بعد عملية التعلم.
    الهدف التعليمي : هو نتاج تعليمي يؤدي إلى تغير ملموس في سلوك المتعلم يمكن ملاحظته أو قياسه , ويصف في صورة عبارة مفيدة نوع القدرات التي تهدف عملية التعلم إلى تحقيقها ,وتكون هذه القدرات عقلية أو حركية أو نفسية.
    المعرفة (التذكر) : العمليات النفسية المعرفية الخاصة بالذاكرة .أي تذكر للمعلومات والمعارف والحقائق الجزئية وغيرها عن طريق استدعائها من الذاكرة أو التعرف عليها .
    الفهم : هو القدرة على صياغة المعارف بأشكال جديدة مما يدل على إدراك المعاني .
    التفسير: هو القدرة على فهم العلاقات بين الأجزاء المختلفة والقدرة على إعادة الترتيب أو هو القدرة على شرح وتلخيص المعلومات .
    التحليل: هو القدرة على القياس والاستقراء .أو هو تجزئة المحتوى إلى عناصره أو أجزائه التي يتألف منها بحيث يتضح الترتيب الهرمي للأفكار والمعاني أو العلاقات العامة بين الأفكار .
    التركيب : يقصد به التأليف بين العناصر والأجزاء بحيث يكون كل .أو القدرة على إنتاج كليات جديدة من أجزاء أو عناصر متفرقة.
    الأهداف الانفعالية: هي الأهداف التي تعني بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات والميول والقيم .
    التقييم : إعطاء قيم أو تقدير للأشياء أو الظواهر أو الأفكار أو أنماط السلوك .
    المفاهيم : عبارات أو رموز لفظية تدل على معلومات أو أفكار مجردة أو خبرات ذات صفة أو خصائص مشتركة .
    المفاهيم المحسة أو الواقعية : هي التي لها أمثلة محسة أو التي تتميز خصائصها المميزة بأنها محسة مثل مفاهيم الزهرة و الحشرة .
    المفاهيم المجردة : هي التي ليس أمثلة محسة أو التي تتميز خصائصها المميزة بأنها غير محسة مثل مفاهيم العدالة- الحرية 00
    التعريفات : التعريف يعني تحديد الشيء المراد تعريفه بالاستعانة بألفاظ لا يمكن تعريفها .
    العلاقات :تشير العلاقة إلى نوع من التعميمات التي تعبر عن ترابط مفهومين أو مثيرين أو أكثر والتي يتم التحقق من صدقها باستخدام أدلة تجريبية أو منطقية وتصاغ العلاقة في صورة جملة أو عدة جمل إخبارية . وقد تتخذ هذه الجمل طابعا كيفيا (وصفيا) كما قد تتخذ طابع كميا أو رياضيا رمزيا.
    المبدأ أو القاعدة الوصفية : هو تعميم مصوغ في صورة جملة أو عدة جمل خبرية تعبر ع علاقة , ويمكن تطبيقها على وجه العموم ويمكن استنتاجها بالتعميم في حالات خاصة .
    القوانين والقواعد التجريبية : هي صيغ تصف أو تفسر العلاقة بين متغيرين أو أكثر يمكن من خلالها التنبؤ بأحد المتغيرين أو المتغيرات الأخرى المتضمنة في العلاقة .
    البنى النظرية : هي تعميمات تأخذ شكل نمط معين من العلاقات التي تمثل أبنية تخيلية أو تأملية لا يسلم بصحتها بل تخضع للاختبار فيما بعد ويتسم هذا النمط من العلاقة بأنه أكثر تجريدا وتعقيدا من أشكال العلاقات فضلا عن أنها تمثل اتساقا تفسيرية تنبؤية في معظم الأحيان .
    الفروض: أفكار تخيلية ابتداء تأخذ هيئة علاقات أو قضايا وتصاغ في صورة جمل إخبارية وتخضع للتحقق من صحتها عبر البحث والتقصي.
    المبرهنات : هي جملة النتائج التي يمكن استنتاجها أو اشتقاقها أو الاستدلال عليها عن طريق الاستنباط من جملة المقدمات المتمثلة في التعريفات والبديهيات.
    النظرية : هي صياغة كمية أو كيفية موجزة ومحكمة وعالية التجريد تعبر عن نسق استنباطي تصوري وافتراضي . وتعمل بمثابة دليل أو موجه للبحث العلمي في مجالها.
    المحتوى المهاري : المهارات التي تسعى إلى أن يكتسبها المتعلم من خلال العملية التعليمية . وتعبر المهارات عن مجموعة استجابات الفرد الأدائية المتناسقة التي تنمو بالتعلم والممارسة حتى تصل إلى درجة عالية من الإتقان .
    المهارات العقلية : هي التي يغلب عليها الأداء العقلي أو المعرفي وهي مجال اهتمام كافة المقررات الدراسية .
    المهارات الحركية : المهارات التي يغلب عليها الأداء الحركي .
    المحتوى الوجداني : يعبر عن الجوانب الوجدانية أو العاطفية التي نسعى الى تنميتها في وجدان المتعلم .
    الميول: تشير إلى ما يهتم به المتعلمون ويفضلونه من أشياء ونشاطات ومواد دراسية وما يقومون به من أعمال ونشاطات محببة إليهم يشعرون من خلالها بقدر كبير من الحب والارتياح أو تبر عن اهتمامات وتنظيمات وجدانية تجعل المتعلم يعطي انتباه واهتماما لموضوع معين ويشترك في أنشطة عقلية أو عملية ترتبط به.
    الاتجاهات / نزعة أو ميل يظهر لدى المتعلم إلى القيام بفعل أو رد فعل ايجابي أو سلبي أو محايد تجاه الأشخاص أو الأفعال أو القيم أو الملومات . أو هو شعور الفرد العام الثابت نسبيا الذي يحدد استجاباته نحو موضوع معين أو قضية من حيث القبول أو الرفض أو المعارضة .
    القيم : تنظيمات لأحكام عقلية انفعالية معممة نحو الأشخاص والأشياء والمعاني وأوجه النشاط وتعد المعيار الذي في ضوئه يمكن الحكم بخيرية الخير وحسن الحسن وقبح القبيح وما يجوز وما لايجوز .
    التحصيل: مقدار ما حققه المتعلم من أهداف تعليمية في مادة دراسية معينة نتيجة تعرضه لخبرات ومواقف تعليمية تعلميه
    الاختبار ألتحصيلي : هو المقياس الذي يصمم لقياس مدى تحقق الأهداف التعليمية في مادة دراسية الأهداف كان تكون هذه معارف أو مهارات أو اتجاهات .

    ابو معاذ / سفيان السلخي
    avatar
    جميل عياش
    مدير عام
    مدير عام

    ذكر عدد الرسائل : 414
    العمر : 42
    مكان السكن : رافات فلسطين
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 14071
    السٌّمعَة : 23
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008

    رد: مفاهيم مصطلحات تربوية

    مُساهمة من طرف جميل عياش في 29/9/2011, 06:29

    لا فضّ فوك أستاذنا (أبو معاذ)

    شكرا على المعلومات القيمة

    نتمنى لك أن تفيد وتستفد

    شكراَ على مرورك اللطيف


    _________________
    لا تكن زارعا لليأس في حقول من حولك، وإنما كن مثل الغيمة التي تستبشر الأرض القاحلة بقدومها

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2017, 13:05