لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، ونتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية
لجنة مبحث اللغة العربية / سلفيت

قال تعالى : ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))


    تكملة موضوع الاستثناء في القران الكريم

    شاطر

    ابو معاذ
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ

    ذكر عدد الرسائل : 21
    العمر : 62
    مكان السكن : الزاوية
    الوظيفة : معلم
    نقاط : 10155
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010

    تكملة موضوع الاستثناء في القران الكريم

    مُساهمة من طرف ابو معاذ في 30/9/2011, 08:20


    الا : حصر , الذين , ذو : فاعل.
    {مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ)
    الا : حصر , ما : نائب فاعل أي مثل.
    وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ}
    الا : حصر , بعلمه : استثناء مفرغ من اعم الأحوال الأحوال أي : الا مقرونا بعلمه.
    {وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ}
    الا : حصر , من بعد : الاستثناء من اعم الأحوال فيتعلق بمحذوف حال .
    {قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}
    يجوز أن يكون استثناء متصلا أي لا اسالكم أجرا الا هذا ويجوز أن يكون منقطعا أي لا اسالكم أجرا قط.
    { فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ}
    الا : حصر , البلاغ : مبتدأ مؤخر .
    {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
    الا : حصر , وحيا : مصدر واقع موقع الحال , أو مفعول مطلق لفعل محذوف.
    {وَمَا يَأْتِيهِم مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون}
    الا : حصر , كان واسمها وبه متعلقان بيستهزئون وجملة يستهزئون خبر كانوا.
    {وَقَالُوا لَوْ شَاء الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُم مَّا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ}
    الا : حصر , يخرصون : خبر هم.
    { وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُون}
    الا : حصر , والاستثناء من اعم الأحوال قال مترفوها : فعل وفاعل .
    {إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ}
    الا : أداة استثناء , الذي : مستثنى , والاستثناء منقطع, ويجوز أن يكون الاستثناء متصلا بناء على أنهم كانوا يشركون مع الله الأصنام .
    {وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا}
    الا: حصر , هي : مبتدأ
    {وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ
    الا : حصر , جدلا : مفعول من اجله , أي لأجل الجدال ويجوز أن يكون مصدرا في موضع الحال أي مجادلين.
    {إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ
    الا: حصر , عبد : خبر هو
    {هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}
    الا : حصر , الساعة : مفعول به .
    {الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ}
    الا : حصر , المتقين : مستثنى منصوب .
    {وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}
    الا: حصر , من : مستثنى من الذين وهو استثناء منقطع ويجوز أن يكون الاستثناء متصلا لأنه يكون المستثنى من محذوفا كأنه قال : ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة في احد الا فيمن شهد بالحق فهو استثناء من المفعول المحذوف .
    {إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ}
    الا: حصر , موتتنا : خبر هي.
    {مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}
    الا : حصر , بالحق : حال أي :محقين في ذلك برهان للعاقل.
    {إِلَّا مَن رَّحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}
    الا : حصر , من : في محل رفع بدل من الواو في ينصرون , ويجوز أن ينصب على الاستثناء فيكون منقطعا على رأي الكسائي أو متصلا تقديره لا يغني قريب عن قريب الا المؤمنين
    َ{لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}
    الا : أداة استثناء , الموتة : مستثنى من الموت على انه استثناء منقطع.
    {وَآتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ}
    الا : حصر , من بعد : متعلقان باختلفوا.
    {وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدهر وما لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ}
    الا : حصر , حياتنا :خبر , الدهر : فاعل , يظنون :في محل خبر.
    {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}
    الا : حصر , وان قالوا : إن ومدخولها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان المؤخر.
    {قُلْتُم مَّا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِن نَّظُنُّ إِلَّا ظَنّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ}
    الا : أداة حصر , ظنا : مفعول مطلق .
    َ{ما خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى}
    الا : حصر , بالحق : صفة لمصدر محذوف , أي متلبسا.
    {وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ}
    الا: حصر , نذير :خبر إنا.
    فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ}
    الا : حصر , أساطير : خبر هذا .
    {وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ}
    الا : حصر , الله: مفعول به.
    {فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ}
    مساكنهم : نائب فاعل .
    {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ}
    الا:حصر , ساعة : ظرف متعلق بيلبثوا .
    {فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أشاطها فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ}
    الا : حصر , الساعة : مفعول به , وان تعاتبهم في محل بدل اشتمال من الساعة .
    {فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلاً}
    الا: حصر , قليلا : نعت لمصدر محذوف .
    {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
    الا: حصر ,لديه : في محل خبر مقدم.
    {مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ}
    الا: حصر , جعلته فعل وفاعل مستتر ومفعول به في موضع المفعول الثاني لجعلته.
    {كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ}
    الا: حصر , قالوا : فعل وفاعل .
    {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}
    الا : حصر , ليعبدون : اللام للتعليل أو للعاقبة , يعبدون : مضارع منصوب / حذف النون والنون للوقاية .
    {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
    الا: حصر , وحي : خبر هو.
    { إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ
    الا : حصر , أسماء : خبر هي .
    {وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَى}
    الا: حصر , من بعد : متعلق بيغني , وان وما في حيزها في تأويل مصدر مجرور بالإضافة لبعد.
    {وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً}
    الا : حصر , الظن : مفعول به .
    {فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}
    الا : حصر , الحياة : مفعول به .
    {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ}
    الا : أداة استثناء , اللمم : مستثنى بالا وهو استثناء منقطع لأنه ليس قبله ما يندرج فيه , ويجوز أن يكون متصلا عند من يفسر اللمم بغير الصغائر.
    وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى
    الا: حصر , ما : مصدرية , سعى فعل ماض , والمصدر المؤول في محل رفع اسم ليس.
    {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِباً إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ}
    الا : أداة استثناء , آل لوط : مستثنى بالا , وفي هذا الاستثناء وجهان احدهما : انه متصل , ويكون المعنى انه أرسل الحاصب على الجميع الا أهله, فانه لم يرسل عليهم , والثاني : انه منقطع , ويكون المعنى انه لم يرسل على آل لوط .
    {وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ}
    الا: حصر , واحدة : خبر أمرنا .
    { يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ
    لا: حصر , بسلطان : متعلقان بتنفذوا.
    {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}
    الا : حصر , الإحسان : خبر جزاء .
    { إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً}
    الا : أداة استثناء , قيلا: مستثنى منقطع واجب النصب , سلاما سلاما : في إعرابها أوجه : بدل من قبلا , أو نعت قيلا , أو منصوب بالمصدر قيلا , أو مفعولا مطلقا لفعل محذوف أي سلموا تسليما .
    *{لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ}
    الا : حصر , المطهرون : فاعل يمسه.
    { وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}
    الا : حصر , متاع : خبر الحياة.
    {ما أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا}
    الا : حصر , في كتاب : حال من مصيبة لتخصصها بالوصف , أو بالعمل إذا علق في الأرض بها , أو بمحذوف تقديره الا هي كائنة في كتاب فهو في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف.
    {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ}
    الا : حصر , ابتغاء : مفعول لأجله , أو يعتبر الاستثناء منقطعا فتكون الا : أداة استثناء , ابتغاء : استثناء منقطع.
    {الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ}
    الا : حصر , اللائي : خبر أمهاتهم.
    {مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ}
    لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ}
    الا: حصر , فيقرى متعلقان بيقتلونكم .
    {كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ}
    الا : أداة استثناء ,وقول إبراهيم : مستثنى من أسوة حسنة : وقيل : هو استثناء منقطع والمعنى : لكن قول إبراهيم لأبيه لاستغفرن لك .
    {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ}
    الا : حصر , باذن الله متعلقان باصاب .
    { وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يؤتين بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ}
    الا : حصر , وان المصدرية , يا : فعل مصارع مبني على السكون في محل نصب بان وهي مع ما في حيزها في محل نصب على الحال من فاعل لا يخرجن .
    َ{لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا}
    الا: حصر , ما : مفعول به ثان
    {وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ}
    الا : حصر , في ضلال : خبر انتم.
    {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ}
    الا: حصر , الرحمن : فاعل يمسكهن .
    {أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ}
    الا : حصر , في غرور : في محل خبر الكافرون.
    {وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ}
    الا : حصر , ذكر : خبر هو.
    {وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ}
    الا: حصر , من غسلين : نعت لطعام فدخل الحصر على الصفة إذ المراد بالحمبم : الصديق فعلى هذا : الصفة مختصة بالطعام ي ليس له صديق ينفعه ولا طعام الا من كذا , ونون غسلين وياؤه زائدتان وهو ما يجري من الجراح إذا غسلت .
    َ{لا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِؤُونَ}
    الا: حصر , الخاطئون : فاعل يأكله.
    { وإذا مسه الخير منوعا إِلَّا الْمُصَلِّينَ}
    الا: حصر , المصلين : استثناء من الإنسان المراد به الجنس فهو استثناء متصل .
    {والذين هم لفروجهم حافظون ِالَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}
    الا : أداة استثناء , على أزواجهم : استثناء من اعم الأحوال .
    {فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَاراً}
    الا: حصر , فرارا : مفعول به ثان والاستثناء مفرغ .
    {وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَاراً}
    الا: حصر , خسارا : مفعول به ثان ليزده.
    {وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالاً}
    الا: حصر , ضلالا: مفعول به ثان لتزد.
    {إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفّارا}
    الا: حصر , فاجرا : مفعول به ليلدوا .
    {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً}
    الا: حصر , تبارا : مفعول به ثان لتزد.
    ِ{إلَّا بَلَاغاً مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً }
    الا: أداة استثناء , بلاغا في إعرابها أكثر من وجه : 1- استثناء من مفعول املك أي من مجموع الأمرين كأنه قال : لا املك شيئا الا بلاغا , فهو استثناء متصل وعلى هذا ففي نصبه وجهان : بدل من ملتحدا لان الكلام غير موجب , وثانيهما : النصب على الاستثناء 2- استثناء منقطع لان البلاغ من الله لا يكون داخلا تحت قوله : ولن أجد من دونه ملتحدا ولىنه لا يكون من دون الله بل يكون من الله .
    {إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً}
    الا : حصر , الاستثناء منقطع أي لكن من ارتضاه ومن : اسم موصول أو شرطية مبتدأ على كل حال , ويجوز أن يكون الاستثناء متصلا أي : الا رسولا ارتضاه فتعرب من بدلا من احد .
    {قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً}
    الا : أداة استثناء , قليلا : مستثنى من الليل.
    {فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ}
    الا: حصر , سحر : خبر هذا.
    { إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ}
    الا : حصر , قول : خبر هذا.
    {وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَة ًوَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا}
    الا: حصر , ملائكة : مفعول به ثان , فتنة : مفعول به ثان .
    {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ}
    الا: حصر , هو: فاعل , ذكرى : خبر هي
    ِ{إلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ}
    الا: أداة استثناء , أصحاب : مستثنى منصوب .
    {وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ
    الا : أداة استثناء , أن يشاء : المصدر استثناء من اعم الأحوال .
    {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً
    الا: حصر , أن يشاء المصدر المؤول في موضع نصب على الظرفية لأنه استثناء من اعم الظروف ويجوز في محل حال .
    { إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً}
    الا : أداة حصر , حميما : بدل من شراب .
    {فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً}
    الا: حصر عذابا : مفعول به منصوب .
    {يوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً}
    الا : حصر , من : بدل من الواو في يتكلمون أو نصب على الاستثناء لان الكلام غير موجب.
    {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا}
    الا: حصر , عشية ظرف زمان متعلق بيلبثوا
    { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ}
    الا : حصر , ذكر : خبر هو.
    {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}
    الا: حصر , وان وما بعدها في موضع نصب على نزع الخافض .
    {وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}
    الا : حصر كل : فاعل .
    { إِلَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}
    الا: حرف استثناء , الاستثناء منقطع فهو بمعنى لكن الذين : مبتدأ .
    {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}
    الا : حصر , أن يؤمنوا : مصدر مؤول في محل نصب مفعول نقموا .
    {إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى}
    الا: حصر , ما : مفعول تنسى , الاستثناء مفرغ من اعم المفاعيل .
    َ{ليْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ}
    الا: حصر , من ضريع : صفة لطعام , أو بدل منه , ويجوز أن يكون في محل نصب على الاستثناء.
    { إِلَّا مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ}
    الا : أداة استثناء , من مستثنى على الاستثناء متصل من مفعول فذكر , وقيل : الاستثناء منقطع وإلا بمعنى لكن الغي عملها , من : مبتدأ خبره : جملة : فيعذبه .
    { لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الأشق}
    الا: حصر , الاشقى : فاعل
    { إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى}
    الا : أداة استثناء بمعنى لكن , ابتغاء : مستثنى من غير الجنس لأنه منقطع لان ابتغاء وجه ربه ليس من جنس النعمة أي ما لأحد عنده نعمة الا ابتغاء وجه ربه والأحسن أن تعرب مفعولا لأجله لان المعنى لا يؤتى ماله الا لابتغاء وجه ربه لا لمكافأة نعمة .
    { إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}
    الا : أداة استثناء , الذين : في محل نصب على الاستثناء المتصل أو على الاستثناء المنقطع
    {وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ}
    الا: حصر , من بعد : متعلقان بيتفرق.
    {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}
    الا : حصر , يعبدوا : فعل مضارع منصوب بان مضمرة , والواو : فاعل , والجار والمجرور في محل نصب مفعول لأجله . {إلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْر}
    الا: أداة استثناء , الذين : مستثنى من الإنسان.

    إعداد : سفيان السلخي (ابو معاذ)


      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2017, 13:08