اعرب غير الواردة في القران الكريم
1-{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}غير: بدل من الضمير في عليهم او من الذين , او نعت للذين.
2-{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ}.
غير: صفة "لقولا" منصوب / الفتحة الظاهرة على آخره .
3-{وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ}.
بغير جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال أي حالة كونهم ظالمين متنكرين للحق في اعتفادهم متع.
4-{مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ ف}
لغير : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال .
5-{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ}
غير: حال من "من".
6-{وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
بغير : جار ومجرور متعلقان ب "يرزق".
7-{فإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ}
غيره: صفة منصوبة , وعلامة النصب الفتحة الظاهرة على اخره.
8-{فالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ}
غير: حال منصوبة ,أي : حالة كونهن غير مخرجات , وقال الاخفش : هي صفة لقوله متاعا , وقيل : منصوب على نزع الخافض.
9-{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ}
بغير حق: جار ومجرور متعلقان بحال محذوف أي: ظالمين .
10-{وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ}
بغير : جار ومجرور متعلقان بحال محذوف من فاعل ترزق.
11-{افَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يرْجَعُونَ }
أفغير : الهمزة استفهام إنكاري , الفاء حرف عطف , جملة على جملة والمعنى فأولئك .
12-{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}
غير: فيها وجهان : إما أن تكون مفعولا به "ليبتغ" , ودينا: تمييز , وإما أن تكون حالا ,لأنها كانت في الأصل صفة "لدينا" ثم تقدمت عليه ودينا تصبح: مفعولا به .
13-{كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ}
بغير :جار ومجرور متعلقان بحال محذوف.
14-{طَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ}
غير الحق : صفة لمفعول مطلق محذوف منصوب والمعنى : يظنون بالله غير الظن الحق .
15-{سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ}
بغير:جار ومجرور متعلقان بمحذوف في موضع الحال .
16-{مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ}
غير : حال من ضمير يوصي .
17-{وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ}
غير : حال ثانية منصوبة / الفتحة الظاهرة على اخره.
18-{وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ}
غير : حال ثان منصوبة من المفعول به فانكحوهن.
19-{وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ}
غير : حال من المخاطب.
20-{كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا}
غير :صفة" لجلود"منصوب/ الفتحة الظاهرة على الاخر.
21-{فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ}
غير: مفعول به منصوب / الفتحة .
22-{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً}
من عند غير الله : متعلقان بخبر محذوف.
23-{لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ}
غير : بدل من "القاعدون" ولا تعرب صفة لان غيرا لا تتعرف بالإضافة لإيغالها في التنكير, ولا يجوز اختلاف الصفة عن الموصوف , واعتبرها الزمخشري صفة , ويجوز نصبها على الاستثناء .
24-{وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ }
غير : مفعول به منصوب .
25-{ فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ}
غيره: صفة "لحديث" مجرور / الكسرة .
26-{فبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقّ}
بغير حق :جار ومجرور متعلقان بحال محذوف.
27-{أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ}
غير : حال من الضمير لكم .
28-{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ}
لغير :جار ومجرور متعلقان بآهل.
29-{إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ}
غير: حال ثانية منصوبة.
30-{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ}
بغير: جار ومجرور متعلقان بقتل , او بمحذوف حال من ضمير الفاعل .
31-{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ}
غير الحق : صفة لمفعول مطلق أي غلوا غير الحق , ويصح كونه حالا من ضمير الفاعل الواو أي مجاوزين الحق وقيل : النصب على الاستثناء المتصل وقيل على المنقطع .
32-{ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ}
من غيركم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة "لآخران" , أي من غير ملتكم
33-{قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}
غير مفعول به أول "لاتخذ".
34-{قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ}
غير : مفعول به مقدم للفعل" تدعون " .
35-{قلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ}
غير: صفة لاله مرفوع / الضمة الظاهرة .
35-{وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ}
غير :صفة" لحديث" مجرور / الكسرة .
36-{الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ}
غير الحق : نعت لمصدر محذوف أي تقولون القول غير الحق .
37-{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}
غير :عطف على متشابها منصوب .
38-{وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُواْ لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير :جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل خرقوا.
39-{فلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال مؤكدة.
40- {افَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَماً}.
غير : مفعول به مقدم للفعل" ابتغي".
41-{وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ علم}
بغير : جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال أي متلبسين.
42-{قدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُواْ أَوْلاَدَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير : جار ومجرور متعلقان بحال من فاعل قتلوا أي جاهلين أن الله هو الرزاق.
43-{وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ}
غير : معطوف عل معروشات منصوب / الفتحة .
44-{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير :جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من فاعل افترى.
45-{فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ}
لغير:جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال .
46-{ قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً}
غير: مفعول به مقدم للفعل "ابغي " والاستفهام بمعنى النفي .
47-{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الحق}
بغير :جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من او بالبغي لأنه مصدر.
48-{ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ}
غير: مفعول به "لنعمل" .
49-{ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ}
غيره: صفة لإله مرفوع/ الضمة الظاهرة .
50-{ قَالَ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَـهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}
غير : مفعول به لفعل محذوف تقديره: اطلب لكم , ويجوز ان يكون مفعولا به مقدما للفعل "ابغي" .
51-{ سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}
بغير :جار ومجرور متعلقان بحال يتكبرون أي كونهم متلبسين.
52-{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لهم}
غير : صفة "لقولا" منصوب
53-{وإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ}
غير : اسم ان منصوب / الفتحة .
54-{ ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ}
يغيروا : فعل مضارع منصوب بان المضمرة بعد حتى , وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .
55-{ فسيحوا فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ}
غير : خبر ان مرفوع / الضمة ..
56-{ إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ}
غير :صفة "لقوما".
57-{قال الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ}
غير :صفة" لفران".
58-{فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}
بغير : جار ومجررور في محل حال قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ .
غير : صفة" لعمل".
59-{ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئاً}
غيركم : صفة" لقوما" .
60-{فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ}
غير: صفة "لوعد".
61-{وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}
غير : مفعول به ثان.
62-{ أما الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ}
غير : صفة لعطاء .
63-{وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ}
غير : حال مبينة للنصيب الموفى وقيل : بل حال مؤكدة .
64-{اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا}
بغير : جار ومجرور في محل نصب على الحال من السموات أي رفعها خالية من عمد .
65-{وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ}
غير : عطف على صنوان .
66-{رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ}
غير : صفة "لواد".
67-{وْيومَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}
غير: مفعول تبدل الثاني .
68-{أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}
غير : صفة "لأموات".
69-{يَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ}
بغير:جار ومجرور متعلقان بحال من المفعول أي يضلون من لا يعلم أنهم ضلال , ويجوز أن تكون من الفاعل المسند إليه الإضلال والمعنى : إنهم يقدمون على الإضلال جهلا منهم بما يترتب عليهم من العذاب .
70-{وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً أَفَغَيْرَ اللّهِ تَتَّقُونَ}
غير مفعول مقدم , والاستفهام للإنكار.
71-{إنما حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ}
لغير :جار ومجرور في محل حال .
72-{وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً}
غيره : مفعول به" لتفتري" .
73-{قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً}
بغير :جار ومجرور في محل نصب حال من الفاعل او المفعول , أي : فتلته ظالما أو مظلوما , أو متعلق ب قتلت.
74-{وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى}
من غير : جار ومجرور متعلقان ببيضاء لما فيها من معنى الفعل , او متعلقان بتخرج.
75-{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيد}
بغير : جار ومجرور في محل نصب حال من الضمير الفاعل في يجادل , أي: جاهلا متخبطا في متاهات الآلهة العمياء .
76-{حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ}
غير : حال مؤكدة من ضمير اجتنبوا.
77-{ للذين أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ}
بغير حق:جار ومجرور في محل نصب حال.
78- {إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}
غير : خبر إن مرفوع.
79-{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ}
غير : صفة "لإله" مرفوع.
80-{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا}
غير: صفة "لبيوتا".
81-{آو مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ}
غير: صفة "للتابعين".
82-{وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}
بغير حساب :جار ومجرور في محل حال.
83-{فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}
غير : حال منصوب.
84-{ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ}
غيري: صفة"لاله".
85-{فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ}
غير : ظرف زمان متعلق بمكث , أو صفة لظرف محذوف نابت عنه أي: وقت غير بعيد ,أو مكانا غير بعيد.
86-{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي}
غيري : صفة لإله.
87-{وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}
غير : حال من استكبر أي متلبسين.
88-{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ}
بغير:جار ومجرور في محل نصب حال.
89-{بلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير:جار ومجرور في محل نصب حال.
90-{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ}
غير: ظرف متعلق ب لبثوا.
91-{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير :جار ومجرور حال من فاعل يضل.
92-{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا}
بغير:جار ومجرور في محل نصب حال .
93-{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير :جار ومجرور في محل نصب حال .
94-{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ}
غير: حال من لا تدخلوا.
95-{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا}
بغير:جار ومجرور متعلقان بيؤذون.
96-{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ}
غير: صفة" لخالق "على المحل او على اللفظ او منصوب على الاستثناء .
97-{وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ}
غير الذي: يجوز أن يكونا صفتين لمصدر محذوف ,أو لمفعول به محذوف, ويجوز ان يكون صالحا : نعتا للمصدر وغير الذي : هو المفعول .
98-{هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}
بغير حساب :جار ومجرور متعلقان ب "عطاؤنا ", أي : أعطيناك بغير حساب ولا تقدير وفيه إلماح إلى كثرة العطاء أو متعلقان بامنن , ويجوز أن يكون متعلقا بمحذوف نصبا على الحال مما تقدم أي حال كونك غير محاسب .
99-{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}
بغير :جار ومجرور حال من اجرهم.
100-{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}
غير: نعت ثان "لقرانا" .
101-{قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ}
أفغير : الهمزة للاستفهام ,والفاء عاطفة ,وغير : نصب بأعبد.
102-{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ}
بغير سلطان :جار ومجرور حال أي حال كونهم غير مستندين في جدالهم إلى حجة إلا المكابرة .
103-{ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ}
بغير حساب :جار ومجرور نعت للمفعول به المحذوف أي يرزقون رزقا واسعا .
104-{ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}
بغير الحق :جار ومجرور في محل حال .
105-{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُون}
غير : نعت "لاجر".
106-{فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}
بغير:جار ومجرور في محل حال.
107- {وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ}
بغير:اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره.
108-{أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ}
غير مبين : خبر هو .
109-{تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ}
بغير الحق:جار ومجرور حال.
110-{مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ
مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ}غير آسن: صفة "للماء".
111-{وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ}
غير: نعت" لقوما".
112-{إن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ}
بغير علم :جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الكاف أو بمحذوف صفة "لمعرة".
113-{وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ }
غَيْرَ بَعِيدٍ: منصوب على الظرفية, لأنه صفته ,وأجاز الزمخشري نصبه على الحال.
114-{فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ}
غير: مفعول به منصوب.
115- {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ}
من غير:جار ومجرور متعلقان "بخلقوا".
116-{أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ}
غير : نعت ل"لإله" مرفوع.
117-{فلَوْلَا إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ}
غير: خبر كان منصوب.
118-{وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ}
غير:نعت منصوب.
119-{إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ}
غير:خبر إن مرفوع.
120-{إلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ}
غير: خبر إن.
121-{عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ}
غبر:نعت ثان" ليوم "مرفوع.
122-{إلا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}
غير: نعت مرفوع.
إعداد : مشرف اللغة العربية
سفيان السلخي